الثلاثاء، 4 مايو، 2010

طرابلس تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

أقامت رابطة الصحفيين والإعلاميين بطرابلس الاحتفالية التكريمية الخامسة للصحافيين والإعلاميين , تزامنا مع احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة , تحت شعار الوفاء لمن أعطى .. والتكريم لمن يستحق بقاعة مركز المحفوظات والدراسات التاريخية ( مركز جهاد الليبيين ) , بحضور حشد كبير من الصحفيين والإعلاميين والذين اعتادوا منذ فترة على الاحتفال بهذه المناسبة , ألقت الصحفية سالمة الشعاب أمين رابطة الصحفيين والإعلاميين بطرابلس كلمة قالت فيها نشارك زملاءنا في مختلف أنحاء العالم احتفالاتهم باليوم العالمي لحرية الصحافة والتي مازالت ورغم كل الشعارات البراقة والنداءات والجهود المبذولة لتكريسها تتعرض وبشكل يومي لمزيد من الانتهاكات والقمع الدموي والملاحقة والتهديد المستمر الذي أكدته آخر الإحصائيات الصادرة عن المنظمات الدولية المختلفة في بيانها التي أشارت فيها إلى مقتل 121 صحفيا خلال العام الماضي أثناء تأدية عملهم الصحفي في تغطية الصراعات والحروب الأهلية والدولية التي يشهدها عدد من بلدان , في الوقت الذي يقبع فيه العديد من الصحفيين وراء جدران السجون في بلدان عديدة جراء التزامهم بنقل الحقيقة والدفاع عن حرية الإنسان وحقه في العيش الكريم .
وبشأن الاحتفالية قالت الشعاب نحتفل معا كأسرة واحدة تربطها مشاعر وأواصر الزمالة والأخوة والمحبة والانتماء لقيم الوطن المعطاء بتكريم كوكبة مميزة من زملائنا الذين كرسوا حياتهم وجهدهم للارتقاء بالعمل الصحفي والإعلامي في ليبيا , مؤكدين بذلك التزامنا بتجسيد شعار الوفاء لمن أعطى والتكريم لمن يستحق .
وألقى الإعلامي المكرم عمر السنوسي كلمة المكرمين جاء فيها اليوم نجسد قيم الوفاء من مجتمع اتخذ من الوفاء يوما من كل عام , هذه القيمة النبيلة لا تعبر إلا عن شعب نبيل , هذا المساء يكرم الصحافيين زملائهم الصحافيين , كما يكرمون من قبل أمانة المرافق لشعبية طرابلس بتسمية حي الصحافيين والإعلاميين , من مجتمع يجدر قيم الوفاء .
وأضاف السنوسي بالقول نحن نطمح لتأدية دورنا في رحلة عطاء متصلة لا تعرف الكلل ولا الملل , مشيرا إلى مفهوم اليوم العالمي لحرية الصحافية قائلا حرية التعبير على مدار السنة , والحرية لا تتجزأ , معتبرا أن حرية الصحافة مصطلح ليبرالي , وأنه ليس هناك صحيفة في العالم تستطيع أن تخالف وجهة نظر المعلن , وهنا فليس هناك حرية للصحافة .
وقدم رسالة تعتبر وثيقة تاريخية من مرافق شعبية طرابلس بتخصيص حي يطلق عليه أسماء الصحافيين والإعلاميين الذين انتقلوا إلى رحمة الله .
تم بعدها تكريم الصحفيين والإعلاميين العشرة وهم حسين القذافي الجنفاوي , الصالحين عبد الجليل تنفه , رجب خليفة حسين , فوزي علي جلال , الطاهر محمد الرحيبي , محمد رجب طرنيش , عمر محمد السنوسي محمود أحمد البوسيفي , حورية مظفر سليمان عزت , نادرة الطاهر العويتي