الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

يوميات ليبية


*** ياريت
كلام المتحدث باسم وزارة الدفاع  أحمد باني بخصوص التقليل من المظاهر المسلحة بالعاصمة الليبية طرابلس خاصة وأننا أصبحنا نعتاد على رؤية سيارات محملة بالرشاشات من عيارات مختلفة والتي تعد من السلاح الثقيل وكأنها ضمن السيارات العادية التي تجوب الشوارع , نتمنى أن يتحقق حديثه السيد باني فعليا على الأرض ولا يكون مجرد تصريح فقط , فسكان العاصمة يحتاجون لذلك وليكون السلاح موجودا في المعسكرات التي تحيط مدينة طرابلس فهي كثيرة وقريبة أيضا من التجمعات السكنية .
**** مراجعة قبل التوزيع
كثرت المنشورات التي يوزعها  البعض في الشوارع والميادين والتي تحمل بعضها أخطاء لغوية وإملائية , كان يجب أن يتم مراجعتها قبل أن يتم طبعها من قبل مختصين في اللغة العربية في المجالس المحلية , لكي تؤدي نشاطها بشكل جيد وهادف . 
*** تساؤل
تسأل أحد المواطنين شركة المدار عن سبب اختلاف الهدية التي أرسلت للمواطنين في العيد بالفترة الماضية فبعضهم  نال 50 دينار كتعبئة شحن لهم بينما نال الآخرين  100 دينار  .
***  لابد من حسم الأمر
توجد بعض الفوضى بالمدارس بدعوى أن هناك من كان يمارس عليهم  التهديد والعسف من أجل كسر العصيان المدني وخاصة من بعض المدراء والإداريين , وكانوا في السابق قد كتبوا فيهم تقارير كيدية وتعرض البعض منهم للمعلمين والمعلمات للتهديد والعقاب ليجدوهم في أماكنهم وفي ظل المجلس المحلي الذي قال بعضا منهم بأنهم لم يختاروه وليبقي الأمر على ما هو عليه .
*** الإسراع يحل المشكل
 تحرك المكتب التنفيذي نحو معالجة قضية الجرحى والمصابين واسر الشهداء ايجابيا وحبذا لو كان منذ الفترة الماضية خاصة وأن قضية الجرحى بتونس كان لها أثر سيء على الشارع الليبي , ونأمل أن يكون كلام السيد رئيس المجلس تنفيذا وبسرعة لأن الأمر لا يحتاج الى مزيد من الوقت ولا يتأخر بحجة الإجراءات الإدارية .
*** مجتمع مدني
تحرك جمعيات المجتمع المدني رائع جدا وخاصة تلاحم وتضافر الجهود من جانب النساء وتحمسهم وتشجيعهم لشبابنا في الجبهات ومد العون للجرحى والمصابين من اجل انتصار الثورة , نأمل أن يتم تأطير هذه الجهود وقفل الباب على الجشعين والسراق من استغلال هذه الجهود الطيبة .
*** غريب هذا الأمر
خلال تجولي في شوارع العاصمة طرابلس لاحظت ملصقا كتب عليه  لا لبيع مواد الإغاثة أعتقد أنها سلبية من رواسب العهد الماضي إن حدثت  , ولابد من المحاسبة حتى لا تتكرر ولتكون عبرة للأخريين .
+++  القنوات الليبية في الخارج
هل يعقل أن يبدأ بثها بعد الظهر وتستمر الى منتصف الليل  بدون ان تفتح بثها اليومي الغير معاد لنقل نشاط الدولة والمجتمع المدني في الصباح هل هي أزمة مالية أم أزمة إعلامية و بل وأن البعض يتعامل مع  ما يحدث في ليبيا وكأنه قناة أجنبية بحكم وجوده خارج الوطن