الأحد، 8 أكتوبر 2017

كتيبة الوادي تسيطر على مدينة صبراتة

اكد اليوم الجمعة 6 اكتوبر رئيس غرفة مكافحة تنظيم الدولة بصبراتة سيطرة قواتهم على كامل مدينة صبراتة صباح اليوم , واكد عبد الجليل  توقف الاشتباكات ووقف اطلاق النار بالمدينة , وكان مصدر امني من مدينة صبراتة قد اكد انسحاب الكتيبة 48 وثوار المدينة خارجها وحرق منازل لبعض  اعضاء كتيبة 48 وثوار المدينة من قبل غرفة مكافحة التنظيم  ومناصريها , وكان قد القي القبض على رئيس كتيبة الوادي زياد التركي  من قبل ثوار صبراتة , واعتراف التركي  خلال شريط فيديو مسرب على صفحات التواصل الاجتماعي بأن حفتر  هو من يقف وراء الحرب في المدينة
وكان رئيس المنطقة العسكرية الغربية التابع لحكومة الوفاق العميد اسامة الجويلي الذي تمركز بقواته بكامل تجهيزاتها والمدعمة بالدبابات والمدرعات  في محمية الخويلدي جنوب مدينة صبراتة يوم امس الخميس , قد صرح عبر شريط فيديو له تعثر جهود المصالحة في مدينة صبراتة من قبل اطراف قال بانه لا يعلمها او يعلم اسبابها . واضاف الجويلي بان القوة التي تتبعه غير منحازة لاي طرف , وان مهمة قواته هي الفصل بين اطراف النزاع ووقف اطلاق النار وتنفيذ مقترحات لجان المصالحة .
بينما قال رئيس الفريق المكلّف من وزارة الصحة في حكومة الوفاق بمتابعة أحداث صبراتة سراج السوري يوم امس الخميس على صفحة وزارة الصحة الرسمية بالفيس بوك بإن حصيلة الاشتباكات بالمدينة قد ارتفعت إلى أكثر من 39 قتيلا و300 جريح إصاباتهم متفاوته بين الخفيفة والمتوسطة والبليغة.
وكان المجلس البلدي صبراتة قد اعلن عن نزوح 3 الاف عائلة من المدينة منذ  بدء القتال في المدينة, واوضح البلدي صبراتة في بيان له بانه يسعى بالتعاون مع الهلال الاحمر الليبي والصليب الاحمر لاستلام شحنة ل 1000 اسرة سيجري توزيعها من خلال لجنة الازمة , وان البلدي عازم على تقديم المساعدات للعائلات النازحة من مناطق الاشتباكات وفق الامكانيات المتاحة .
وتدخل اشتباكات صبراتة أسبوعها الثالث بين قوات الكتيبة 48 مشاة وقوات غرفة عمليات الوادي التي عطلت اتفاق وقف إطلاق النار بالمدينة توقيع اتفاق قرابة ست مرات، بحسب لجان المصالحة.
وكان رئيس المجلس العسكري صبراتة العقيد الطاهر الغرابلي قد دعا الى الامتثال للاوامر العسكرية الصادرة من رئاسة الاركان العامة بوقف الاقتتال , واضاف بانهم يتلقون الاوامر وفق التراتبية العسكرية ولا ينتظرون التفوض من متظاهرين مدنيين , مستغربا مطالبة بعض الاهالي بالحرب واستمرار القتال .
وكانت قد خرجت مظاهرة شعبية بالعشرات تؤيد غرفة العمليات في حربها وتطالبها بالقضاء على القوة الاخرى , وحسب ما يرى فين الكتائب المسلحة في صبراتة ذات واقع قبلي , ولذا فان الاقتتال وراء تزعم القبيلة والسيطرة على المدينة ومجمع مليتة النفطي .
وقد اتهم الناطق باسم كتيبة 48 وليد زريق غرفة الوادي باستغلال التزام الكتيبة بوقف إطلاق النار من أجل التقدم في المحاور , وقال زريق إن الكتيبة 48 في موقف دفاعي عن النفس, داعيا الجميع إلى الالتزام بأوامر وقف إطلاق النار الصادرة عن المجلس الرئاسي المقترح ورئاسة الأركان. 
من جهته أعلن قائد عملية الكرامة خليفة حفتر يوم الثلاثاء الماضي لوكالة الانباء الايطالية ( ايكي)  مساندته لغرفة عمليات الوادي في الحرب الدائرة بمدينة صبراتة , وقال إن الحرب في مدينة صبراتة لن تتوقف طالما لم تسلم المجموعات التي تقاتل غرفة العمليات سلاحها وتطلق سراح عدد من المعتقلين لديها، واتهم حفتر الطرف الآخر في صبراتة بأنه مُمتهِن للإرهاب والاتجار بالبشر.
وايضا نشرت غرفة عمليات الوادي على حسابها الرسمي يوم  الثلاثاء الماضي بأن من حق قواتها أن ترد على مصدر النار الصادرة من "المليشيات"، واضافت بانها امتثلت لأوامر رئاسة الأركان بوقف إطلاق النار، "لكن الطرف الآخر لم يمتثل لهذه الأوامر لأنها لا تتبع إلا هواها". 
وكان رئيس أركان الجيش المكلف من المجلس الرئاسي للحكومة  العميد عبدالرحمن الطويل أمر يوم الاثنين الماضي كلا من الكتيبة 48 مشاة وغرفة عمليات الوادي بصبراتة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف القتال في المدينة بداية من يوم الاثنين , في حين دعا رئيس المجلس الرئاسي المقترح فائز السراج يوم السبت الماضي إلى التهدئة وحقن الدماء وتجنيب تعرض المواطنين لأي مخاطر أو المساس بممتلكاتهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق