الأحد، 27 نوفمبر، 2016

مازال الحسم مستمر للقضاء على داعش سرت

اشتباكات عنيفة تجري صباح اليوم السبت 26 نوفمبر والى الآن على ما تبقى من منطقة الجيزة البحرية حيث اخر تواجد لفلول تنظيم الدولة داعش سرت , وقد سيطرة قوات البنيان المرصوص بحسب مصدر من قواتها بانه تم السيطرة على بعض المنازل الاخرى , فقد اكد معاون رئيس غرفة البنيان المرصوص الهادي دراه سسيطرة قوات البنيان المرصوص على 30 منزلا جديدا وسقوط 5 قتلى من قوات البنيان المرصوص واصابة 18 جريحا جروهم بين المتوسطة والبسيطة , واوضح بان احد قيادي داعش سرت قد القى برمانتين على مجموعة من البنيان دخلوا الى احد المنازل مما نتج عنه سقوط قتيل واصابة 5 جرحى من البنيان , واضاف بان الاشتباكات مازالت مستمرة وتتجه الى حسم المعركة الا انه لم يحدد موعدا زمنيا لسيطرة قوات البنيان المرصوص على كاة الجيزة البحرية .
وقد سجلت قوات البنيان اخريوم السبت 8 قتلى واكثر من 30 جريحا اصابتهم متفاوتة بحسب غرفة البنيان المرصوص , واضافت عن قيام امراءة من تنظيم الدولة داعش سرت فقد أطلقت النار على أحد افراد قوات البنيان بعد ان اعطي لها الامان بتوفير ممر امن للخروج وتسليم نفسها وقد غدرت بهم .
واشارت غرفة البنيان الى ان سوء الاحوال الجوية اعاق اليوم سلاح الطيران الحربي الليبي عن القيام بتنفيذ طلعات جوية .
وكانت قوات البنيان قد سيطرت يوم الخميس 24 نوفمبر بعد اشتباكات عنيفة بعد ظهر اليوم على 25 منزلا وسيطرت على مواقع جديدة بمنطقة الجيزة البحرية اخر معاقل داعش سرت بحسب مصدر من غرفة البنان المرصوص , وقد تمكنت البنيان من تطهير اغلب المنازل التي يحتمي فيها التنظيم فقد تم السيطرة على 120 منزلا بالاضافة الى الثانوية الهندسية وسط التجمع السكاني .
هذا وتكمن خسائر قوات البنيان البشرية منذ بدء الحرب ضد داعش سرت الى الآن 670 قتيلا واكثر من 2300 جريح .
وقد قامت الهندسة العسكرية التابعة لغرفة البنيان بتفكيك 3 الغام ارضية لمنع تقدم قوات البنيان في الجيزة البحرية وابطال اكثر من 40 كمين على طول الطريق الساحلي ابو قرين حتى سرت .
وافاد المصدر بان قوات البنيان تعتقد على ان التنظيم يستخدم المواطنيين  كدروع بسرية فهو يمنعهم من الخروج وتسليم انفسهن ويسجن النساء في الابار , وقد انقدت قوات البنيان بعضهم واشار المصدر الى ان النساء هن الذين قلن ذلك .
وكان الطيران الحربي الليبي والامريكي  يواصل قيامه بطلعات جوية استطلاعية على مدينة سرت يوم الاربعاء ومحيطها وجنوبها من قبل الطيران الحربي الليبي لمراقبة اي تحركات مشبوهة مع مواصلة الدعم اللوجستي لقوات البنيان والتي منها نقل الجرحى .
فقد تم تنفيذ 2230  طلعة جوية حتى نوفمبر 20 نوفمبر  من قبل الطيران الحربي الليبي والامريكي .