الاثنين، 2 فبراير 2015

ليون يقول بأن الحوار في ليبيا والمؤتمر يتفق على المكان

عبر مبعوث الامم المتحدة في ليبيا بريناندينو ليون في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاحد 2 فبراير بمقر المؤتمر الوطني بالعاصمة الليبية طرابلس عن ( انطلاق الحوار في ليبيا ووقف الاعتداءات على أسس ثابتة , وسنناقش على مبدأ ثورة 17 فبراير وعلى أساس المسار الديمقراطي ) , مشيرا الى البنود اللازمة للتهدئة للخروج من الازمة وسيكون هناك جلسات لمجموعة من القبائل والبلديات , مضيفا الى أن المجموعة السياسية هي الاساسية , وقال ليون بأنه سيكون ( هناك خط فاصل وسيكون هناك أمل على تخطي الازمة بناء على قرارات الامم المتحدة والمجتمع الدولي ) , وأعتبر ليون بأن اجتماعه مع أعضاء الفريق المحاور من المؤتمر الوطني ( يوم هام للغاية , اعتقد أنه يوم سيذكره التاريخ لأنه هناك رسائل كثيرة ) .
وأشار ليون بأن ( الحوار سيكون خلال ايام , وفي اقرب وقت ممكن ) وعلى أن المؤتمر قد اجتمع لوقف اطلاق النار وتطبيقه في اسرع وقت ممكن , وأضاف بأن الامم المتحدة ادانة الخروقات .
وأوضح ليون في المؤتمر الصحفي بأن ( جميع الاطراف التزمت بالحوار وبند الخلافات والنزاعات الدائرة حاليا ) , واضاف بأن هناك قلق للوضع الجاري والأولوية ستكون في الحوار لوقف القتال وتشكيل الحكومة واستتباب الامن .
وكان ليون قد أوضح بأن ابو سهمين قد صرح بأنه لن يقبل اي منصب سياسي أو تنفيذي ويأمل أن يكون ضمن أي مؤسسة خيرية غير حكومية تعني بشؤون الشهداء والجرحى واليتامى وعلى المستوى المحلي والدولي .
بينما قال محمد امعزب عضو فريق المؤتمر الوطني للحوار بأن جلستهم مع ليون وفريقه كانت ( ايجابية  للغاية وتبادلنا جميع الافكار والآراء , وتوصلنا على بدء الحوار في ليبيا , وهو المطلب الاساسي للمؤتمر الوطني ) , وأضاف بأنه تم الاتفاق على المكان , وأوضح امعزب بأنه يتعذر الافصاح عن المكان لاسباب امنية , وقال ( سنعلن عنه في وقت لاحق ) .
وأوضح بأن رئيس المؤتمر نوري بو سهمين قد سلم ليون رسالة الى الرئيس العام للامم المتحدة بان كي مون والى رئيس مجلس الامن تتعلق بثوابت الحوار , وايضا نسخة تتعلق بحضور جلسة المؤتمر العام والتي حضرها 110 نائبا من المؤتمر .
وأضاف بأن بو سهمين أبلغ ليون بأن المؤتمر عازم في اول جلسة له لإعداد خارطة الطريق تتعلق لباقي المرحلة الانتقالية , وأضاف بأن المؤتمر قد فوض الرئيس بو سهمين بالإمكانيات اللازمة لوقف اطلاق النار وقد عقد اجتماع موسع مع القيادات العسكرية وقيادات الثوار , واعتبر ذلك دعم للحوار , مشيرا الى ان استجابة الطرف الاخر ضعيفة وهو ما يقصد به جيش حفتر , وأوضح عضو فريق الحوار امعزب بانه لا بد أن تكون هناك رؤيا لباقي المرحلة الانتقالية وكيفية تسيير خارطة الطريق التي تدعم وسائل الحوار 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق