الخميس، 12 فبراير 2015

حوار غدامس وغرق قارب


قال مبعوث الامم المتحدة في ليبيا برناندينو ليون في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مدينة غدامس بان جلسات الحوار ايجابية ومتفائلة ودارت حول اليات العمل وجدول الاعمال والمشاركين في الحوار ودعا ليون لتعجيل الحوار وأوضح بأنه يوجد قلق حول الاشتباكات في المدن الليبية في غرب البلاد وفي رأس الانوف والقصف على المدنيين في مدينة بنغازي واشار الى انه سيتم وضع الية لوقف الاشتباكات في المدن .
وقال ليون بأن الحوار كان بشكل غير مباشر وتناقشنا حول عدة موضوعات وكانت بناءة وسنناقش فحوى المواضيع بالتفاصيل في وقت لاحق  سيكون هناك جلسات في الايام القادمة , واضاف بان الجلسات ستكون خلال ايام وليس اسابيع .
وأوضح ليون بأنه ستكون هناك جلسات ولقاءات مباشرة  , وقال يجب اتخاذ قرارات بشكل سريع
واشار  النائب الثاني للمؤتمر الوطني صالح المخزوم في تصريح صحفي بان  الجولة كانت بناءة وبتوافق بين كافة الاعضاء على مبدأ الحوار  واشار في حديثه الى موافقة بعثة الامم المتحدة على ان يكون الحوار 4 + 4 , واضاف المخزوم نحن على استعداد أن نجلس معا وجه لوجه , ليبيين مع بعض لوضع حلول سياسية وفاعلة ويجري تطبيقها على أرض الواقع لأجل حقن دماء الليبيين , وأضاف المخزوم على أنهم أبلغوا عن استيائهم عما يحدث خاصة في مدينة بنغازي .
وكانت الجولة قد انتهت هذا اليوم وقد مثل فريق مجلس النواب برئاسة النائب لرئيس المؤتمر محمد شعيب , اعضاء الفريق ابوبكر بعيره , صالح حمه , الصادق ادريس , ومثل المؤتمر الوطني برئاسة النائب الثاني صالح المخزوم وأعضاء الفريق محمد العماري , محمد امعزب , عمر حميدان  .
وأعلن النائب بالمؤتمر محمد العماري ضمن فريق المؤتمر الوطني المشارك في الحوار بأن الجلسة القادمة ستكون بعد الاحتفال بعيد ثورة 17 فبراير  وأشار العماري بأن ليون قد اكد على حكم المحكمة الدستورية وباعترافه بأن المؤتمر الوطني كطرف شرعي وأنه لا يمكن الوصول الى حل دون المؤتمر الوطني موضحا بأن الامر لا يحتاج الآن الى صراع دستوريا مبيننا بان ليون يعتبر الصراع سياسي , وأضاف العماري بأنه تم التناقش حول المبادي العامة والتي منها وحدة الدولة الليبية وعدم التدخل الاجنبي والتداول السلمي للسلطة  , وتناول الحوار تدابير بناء الثقة والية عقد الاجتماعات وايضا الامور الادارية لالية الحوار .



وعلى صعيد اخر بخصوص غرق قارب به 209 مهاجر غير شرعي فرب السواحل الايطالية  فقد قال العقيد والناطق باسم القوات البحرية الليبية ايوب قاسم بان الامر يتعلق بخفر السواحل الايطالية وهو خارج المياه الاقليمية الليبية . واضاف بالقول نحن نتحمل المسئولية داخل المياه الاقليمية التي تتبعنا .
بينما اشار احد افراد خفر السواحل بمنطقة القربولي شرق العاصمة الليبية طرابلس 65 كم  عبد اللطيف محمود بان لديهم خبر عن تواجد قارب مطاطي قد امتلئ بالماء وقد غطس وهو خارج المياه الاقليمة الليبية وكانت الاحوال الجوية سيئة جدا والبحر ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق