الاثنين، 9 مارس 2015

اقتحام حقل الغاني وخطف 7 اجانب


وقال وزير النفط والغاز في حكومة الانقاد بطرابلس ماشاء الله الزوي  في اتصال هاتفي معه اليوم الأحد 8 مارس بأن جرى لقاء مع المؤتمر الوطني بشأن تشكيل غرفة عمليات لمعالجة الازمة وتكوين قوة متحركة سريعة لصد هجمات المجموعات المسلحة التي تعتدي على الحقول النفطية والقضاء عليها .
وأشار الزوي بأن حقل الغاني تعرض للهجوم مما يقارب من 40 شخص من ضمنهم شباب ليبيون صغار لا يتجاوز عمرهم 20 عاما ويتخذ المهاجمين جنسيات مختلفة تم التعرف على بعضهم منهم جزائري وتونسي وسوداني وقد تم التعرف على 2 منهم من قبيلة القذاذفة بسرت مجموعة داخل المخيم وهم 8 افراد 7 منهم من التبو وأخر من مدينة زلة , وأضاف الزوي بأن هؤلاء المهاجمين دخلوا الحقل بعد أن هرب حرس المنشآت النفطية والذين يتبعون ابراهيم جضران وتركوا الحقل , وأن هؤلاء المهاجمين كانوا بالاسلحة المتوسطة والخفيفة ومنهم من كان على الارجل , وقد قام المهاجمين بقطع رؤوسهم وعلقوهم على بوابة الحقل, بينما قاموا بسرقة اموال وهواتف المستخدمين الذين كانوا في الحقل .
وبين الزوي بأن المهاجمين قد انسحبوا من حقل الغاني بعد حرقه وتدميره ليدخله بعد ذلك حرس المنشأت النفطية بعد مغادرتهم , وهو ما حدث في حقول الظهرة والغاني والباهي فقد غادره المهاجمين بعد ان تم نهب وحرق وتدمير هذه الحقول .
وأوضح بأن المستخدمين هم من شركة فاوش النمساوية التي تقوم بصيانة ولوازم التشغيل للحقول النفطية , وانه لم يتضح عدد الذين تم اختطافهم منهم نمساوي و2 من الفلبين بالاضافة الى مستخدمين اخرين .
واضاف بأن مسلحين من قبيلة التبو وهم من حرس المنشآت النفطية قاموا بنهب 4 حقول ( زلة – السماح – الفداء – الزويتينة ) فقد قاموا بسرقة السيارات والاليات والمولدات وغيرها .
بينما قال مصدر مسئول من قطاع النفط الليبي اليوم السبت 7 مارس لا يريد ذكر اسمه بأن المهاجمين على حقل الغاني من المليشيات المسلحة والتي تقول انها تتبنى الدولة الاسلامية قد قاموا بخطف 7 من عمال شركة فاوش النمساوية التي تعمل في خدمات صيانة ولوازم تشغيل الحقول النفطية , وأضاف المصدر على أنها هي شركة خدمية لا تتبع قطاع النفط  , وأوضح المصدر بان المخطوفين هم  1- نمساوي , 1 تشيكي , 4 من العمال الفلبنيين , وعامل اخر من جنسية افريقية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق