الخميس، 2 أبريل 2015

اطلاق سراح جرافة في مصراته منذ 19 ديسمبر


تم اليوم الخميس 2 ابريل  اطلاق 14 من البحارة المصريين الذين تم ضبطهم في شرق مدينة سرت بالقرب من الساحل المقابل لمدينة بن جواد يوم 19 ديسمبر على مثن جرافة ( حاج محمد القاضي ) وقد كانوا يركبون مركبهم في ميناء مصراته متوجها الى مصر , وقال العقيد رضا عيسى أمر خفر السواحل المنطقة الوسطى  بأنه تم القبض عليهم طبقا للمادة 21 بمخالفتهم الصيد في المياه الليبية دون موافقة وقد كانوا داخل منطقة عمليات عسكرية وكان بها كميات من الاسماك التي تم باعترافهم اصطيادها في مياهنا , واضاف بأنه ليس هناك خرق أمني قاموا به وهذا يتطلب مصادرة اجهزتهم الملاحيةومعدات الصيد والمعدات البحرية وتحميلهم غرامة وهي مخالفة تتراوح من 5 الى 10 الاف دينار ليبي وتحويلهم للنيابة العامة , ونظرا لسفرهم الى مصر فاننا سلمنا اليهم اجهزتهم الملاحية , ولكن سيتم دفع المخالفة بعد ان تم تحرير محضر للطاقم لانها حدث لاول مرة للمركب البحري , واذا تكرر ذلك فيتم مصادرة المركب .
وأشار عيسى بأنهم ارتكبوا جرم تترتب عليه مخالفة وتم حجزهم في مركز خفر السواحل بالدافنية نظرا لانه قد تم قصف ميناء مصراته من قبل طيران عملية الكرامة , وتم سؤالهم اذا كان احد منهم مسيحيا فسوف يعلم عنه الكنيسة بالدافنية كي يتم التنسيق معها لقيامه بالشعائر ولكن كلهم مسلمون .
وأضاف  عيسى بأنه تم اطلاق سراحهم بعد مناشدات من اهاليهم واقاربهم موضحا بأن لم يتصل بنا اي جهة تتبع الحكومة المصرية اطلاقا بخصوصهم ,وبعد أن تاكدنا من حالة الطقس , وتم تحرير تعهد لرئيس الجرافة بعدم الصيد في المياه الاقليمية كما تم مخاطبة جميع النقاط بأن هذه الجرافة مغادرة من ميناء مصراته الى ميناء الرشيد .
وأوضح العقيد عيسى بأن خفر السواحل المنطقة الوسطى الان نتيجة ماحدث فان رقعته الجغرافية من مدينة الخمس الى مدينة بن جواد دون البريقة وراس الانوف وأن هذه المنطقة لا تشهد اي تهريب للهجرة الغير شرعية باعتراف الاتحاد الاوروبي بل عملنا على انقاذ المهاجرين ولم يسجل على المنطقة اية عمليات تهريب للوقود ولا المخدارات ايضا .
وأشار الى أن الميناء سجل 7 قضايافي شهر 12 من عام 2011  منها 4 سفن صيد مصرية جرافات تتبع لاالحاج محمد عمر , وسيد درويش , وقد تم احالتهم للنيابة وتم الافراج عليهم بعد 3 شهور من القضاء كما تم ضبط جرافات ايطالية وتم احالتها للقضاء ايضا .
وفي سياق متابع قال العقيد عيسى بأن هناك 24 جرافة ليبية تم تهريبها من ليبيا الى مصر من قبل صيادين منها 13 جرافة من مدينة مصراته ويقدر قيمة الواحدة منها مايقارب من 200 الف دينار واكثر .
وفي حديث مع ربان السفينة ( الجرافة) صبري عمر سعيد التي تم الافراج عنها قال كنا في واجهة مدينة سرت وتم القبض علينا في المياه الليبية يوم 19 ديسمبر الماضي وتم جلبنا من مدينة سرت الى الدافنية بمصراته , وأضاف  بالقول ( كنا مبحريين الى مالطا وكانت الرياح قوية مما اضطرنا أن نصطاد  في ليبيا وتم ضبطنا ) .

وعن المعاملة في الدافنية وهل كانوا في سجن قال الربان صبري  لقد تم معاملتنا بصورة جيدة ولم نتعرض للاهانة ابدا ولم يتصل بنا اي مسئول من السفارة المصرية , ولم نكن مسجونين بل كنا في غرفة عادية نظيفة ويتوفر لنا الغداء الجيد , ولم يمرض منا اي احد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق