الأحد، 19 أبريل 2015

المؤتمر يدعو لارسال مراقبين للاطلاع على الوضع بالعاصمة


دعا فريق المؤتمر الوطني في بيان له اليوم الاحد 19 أبريل المجتمع الدولي بالاستمرار في دعمه للحوار واذانة كافة الاعمال التي من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار في العاصمة ورحبوا ( بارسال مراقبين للاطلاع على تفاصيل ما حدث في طرابلس كي تتمكن المؤسسات الدولية من اصدار تقاريرها وبياناتها من واقع الحدث ) .
وكان مبعوث الامم المتحدة في ليبيا بريناندينو ليون قد صرح في الصخيرات على ضرورة الاستمرا في الحوار للوصول الى اتفاق لاي نتيجة يمكن الوصول اليها , وأشار ليون الى أن 80 %  من نصوص الوثيقة تمكن الاطراف أن تتفق عليها وهناك بعض العناصر تحتاج الى مشاورات تمكن أن يقبلوها ويرجعوا الى المؤتمر الوطني ومجلس النواب , وبعد الاسبوع القادم (اي بعد اسبوعين ) سيتم الجلوس للحوار ( الجلسة رقم 5 ) .
وأضاف ليون بأنه سيعقد جلسة للمسار الأمني في الاسبوع القادم , وقال بأنه ( الاجتماع الأول للقيادات المسلحة وجها لوجه ) , مضيفا بأن هناك اجتماع للقبائل الليبية ( سيكون في مصر ) مهم ومساند لما نفعله .  وأوضح ليون بأن هناك قتال على الارض في العاصمة وانشطة ارهابية من داعش , وقال نحن نعلم بأن اعداء السلام يريدون أن يفعلوا أكثر من ذلك ) .
بينما اشر رئيس فريق الحوار بالمؤتمر الوطني صالح المخزوم بأنم لم يستلموا مسودة الحوار حول جميع الملاحظات التي تم الاتفاق عليها للاطلاع على نسب الاتفاق والاختلاف , وقال المخزوم ( نحن متفائلون وسنساعد البعثة في تحديد النسب وسنعطي  ملاحظات للبعثة وننطلق للمؤتمر بطرابلس للمشاورة ) , واضاف بأن الاتقاف الشامل سوف يساعد في استقرار الامور سياسيا وأمنيا في المنطقة , وأضاف المخزوم بأن  كل طرف قدم ملاحظاته عن السلطة التشريعية ومهامها .
أما رئيس الفريق المحاور من مجلس النواب محمد شعيب فقد طالب بدعم الحوار والثقة منه وقطع كل محاولات الوصول للمصلحة الوطنية لا لاشي الا لمصلحتهم الشخصية , وأضاف وصفه لجلسات الحوار للخروج من الازمة (اننا قطعنا شوط كبير وتقدم للحوار , وكثير من القضايا تم معالجتها ) , واقول ( اننا اقتربنا من الاتفاق ) .
واليوم الاحد تم القبض عند الساعة 1 فجرا القبض على عبد الله ساس احد قادة الكتيبة 101 المؤيدة لعملية الكرامة ورجعت  الحياة طبيعية الى منطقتي تاجوراء والتي من يوم امس فتحت المتاجر واليوم الاحد انطلق الطلاب اليوم الى المدارس وكذلك الموظفين الى اعمالهم وفتحت الطرق لان يوم السبت عطلة اسبوعية , كما رجعت الحياة اليوم في منطقة فشلوم الى طبيعتها وتم طلاء الحيوط وكذلك فتح المتاجر والطرق وازالة الحاويات والسيارات القديمة واكداس التراب التى  كان يستخدموها الخارجون عن القانون لقفل الطرق . واليوم قصف مدينة الزاوية ب 3 صواريخ جراد لم تحدث اي اضرار بشرية وانما اترت على بعض المنازل في منطقة قمودة ووسط مركز المدينة .

ويوم امس الهلال الاحمر الليبيي اصدر بيان بانه قام برفع 8 جثامين من منطقة الاشتباكات بتاجوراء سقطوا في اشتباكات الجمعة 4 من مدينة مصراته 2 من مدينة طرابلس بينما لم يعرف هوية 2 الاخرين , وكان قد سقط جراء ذلك 3 من منطقة تاجوراء واخ من مدينة مصراته وقد أقيمت صلاة الجنازة عليهم يوم امس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق