الأحد، 28 يونيو، 2015

انتظار لجلسة الحوار حول التعديلات للمسودة 4

بحسب مصدر من المؤتمر الوطني فانه ينتظر ان يتم استئناف جلسة الحوار الليبي اليوم الخميس 25 يونيو بعد وصول فري قالمؤتمر الوطني ومستشاريه الى مدينة الصخيرات في جلسة بعد اجراء التعديلات على المسودة من الطرفين وه الاجتماع الاول بعد ان قدم ليون المسودة الرابعة .
واضاف المصدر بأنه لا يعتقد بأن هذه الجلسة لن تتطرق لتشكيل حكومة الوفاق الوطني .
وكان مجلس النواب قد وافق على المسودة الرابعة بعد اجراء التعديلات  عليها فقد قال احد النواب بمجلس النواب الليبي أن مجلس النواب اجرى تعديلات على مقترح المبعوث الاممي لليبيا برينادينو ليون بشأن المسودة الرابعة بحيث لا يكون هناك وجود للمؤتمر الوطني في المشهد التشريعي  حتى مجلس الرئاسة جرى التغير في تركيبته بحيث يتم اختيار 60 عضو من بين كتلة 95 في المؤتمر لرئاسة المجلس ونزع صفة الالزام من المجلس على ان يكون استشاريا وعلى ان يكون مقره بمدينة سبها في محاولة لتوزيع السلطات على الاقاليم فحكومة الوفاق الوطني في طرابلس ومجلس النواب في بنغازي , وكذلك فان لا يتم منح الثقة لهذه الحكومة واعتمادها وسحب الثقة منها اذا استوجب او لزم الامر لن يكون الا من قبل مجلس النواب ويتطلب سحب الثقة من حكومة الوفاق الوطني يتطلب موافقة  150 نائبا من مجلس النواب .
وأضاف النائب الذي لا يريد ذكر اسمه بأن منح صفة القائد الاعلى للجيش الليبي هو من حق مجلس النواب او من يمثله , مضيفا الى ان المجلس طلب باجراء تعديل بالمسودة بأن يتم وضع عبارة دعم المؤسسة الامنية بدلا من عبارة تشكيلها .
كما رفض المجلس بأن يمنح اي مشارك في الحوار السياسي اي منصب في الحكومة سواء رئيس او عضو فيها وطالب بمنع ذلك , وطالب بالغاء أي دور للجنة الحوار السياسي والغاء وصايتها على المرحلة الانتقالية القادمة .
وايضا رفض مبدأ اعادة النظر في قرارات مجلس النواب السابقة مع الاقرار بحق الاعتبار بتقديم مقترحات وفق اللائحة الداخلية للمجلس .
وكان مجلس النواب قد اقر الميزانية لهذا العام 2015 التي قدمتها له حكومة الازمة التي يقودها عبد الله الثني ب 41 مليار دينار ليبي بعد التصويت عليها بالاقرار من قبل 76 نائبا من بين 96 نائبا الذين حضروا الجلسة .