الأربعاء، 11 يناير، 2017

ايطاليا ستفتح سفارتها قريبا في طرابلس

قال اليوم الاثنين 9 يناير وزير الخارجية والتعاون الدولي لحكومة الوفاق الوطني محمد سيالة أن السفير الإيطالي  لليبيا سيقدم أوراق اعتماده يوم غد الثلاثاء  وسيباشر عمله من العاصمة الليبية طرابلس , فقد عقد سيالة مؤتمرا صحفيا مع وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي  بالعاصمة  طرابلس  , واضاف على أن السفير الإيطالي سيكون أول سفير يعيد تنشيط سفارة بلده لتكون أول سفارة ستعمل بشكل مستمر في طرابلس , مشيرا الى ان السفارة ستمنح التأشيرات وتعمل على سهولة التواصل بين البلدين في أقرب وقت ممكن بعد استكمال إجراءاتها الفنية بتركيب منظومة التأشيرات داخل مقر السفارة الإيطالية , وقال سيالة ( اتفقنا على أن تقوم إيطاليا بتمويل جملة من المشروعات في ليبيا، وإعطاء أهمية خاصة للجنوب الليبي في هذه المشروعات، كما اتفقنا على تعاون مكثف في مجال الأمن بالتواصل بين وزيري الداخلية في البلدين ) وكان قد عقد اجتمعا بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز مصطفى السراج  مع وزير داخلية إيطاليا السيد ماركو منيتي بحضور نائبي بالمجلس  أحمد ر عيتيق وعبدالسلام كاجمان ووزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة وتم من خلال الاجتماع التأكيد على دعم إيطاليا الكامل لحكومة الوفاق الوطني ودور ليبيا الهام في مكافحة الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي خاصة منطقة البحر المتوسط.
وتم الاتفاق على البناء في معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون وإعلان طرابلس الموقع العام 2012 كالتزام مشترك في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار البشر ومكافحة تهريب الوقود.
كما تمت مناقشة التقدم في مجال التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الأمن، والتأكيد على المضي قدمًا في تعزيز وترسيخ التعاون في هذا المجال.
وتبادل الطرفان وجهات النظر حول مشكلة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر التي تؤرق الجانبين، ومن خلاله تم تقديم مشروع مذكرة تفاهم بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ومكافحة تهريب الوقود لتعزيز التعاون بين البلدين في هذه المجالات، لغرض الدراسة المشتركة تمهيدًا لاعتمادها.
كما تناول الاجتماع الإشكاليات التي تواجه البلدين، مثل عمليات التهريب بكافة أشكالها، وحماية الحدود، خاصة الحدود الجنوبية للبلاد.
وفي هذا السياق ستكون السفارة الليبية في روما المنسق الرئيسي في كل هذه المشروعات.
أعلن المفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي محمد الطاهر سيالة الاتفاق على إطلاق مجموعة من المشاريع المشتركة مع إيطاليا تتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإتجار بالبشر، بالإضافة إلى مكافحة تهريب الوقود عبر البحر من ليبيا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين سيالة ووزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، اليوم الثلاثاء، بمقر ديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، بحسب ما نشرته إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزراء عبر صفحتها على موقع «فيسبوك».
وأضاف سيالة خلال المؤتمر أنه جرى الاتفاق أيضًا على تمويل جملة من المشاريع في ليبيا من قبل إيطاليا، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات أعطت أهمية خاصة للجنوب الليبي، بالإضافة إلى تعاون مكثف في مجال الأمن بين وزيري داخلية البلدين.

وأكد المفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي خلال المؤتمر أن سيجري اعتماد أوراق السفير الإيطالي في ليبيا يوم غد الثلاثاء، لافتًا أنها أول سفارة ستعمل بشكل مباشر في طرابلس، وستستأنف عمل منظومة التأشيرة داخل السفارة الإيطالية.