الجمعة، 13 يناير، 2017

معتيق نسعى للمصالحة الوطنية ومعالجة الازمات

عقد  نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق  احمد معتيق مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الجمعة 13 يناير اشار فيه الى ان المقرات الي تم اقتحامها يوم امس لم يتم ادارتها من قبل السيد خليفة الغويل وانما كان موجودا لمدة 10 دقائق بوزارة العمل وعقد فيها مؤتمرا صحفيا وخرج منها , وقلل امعتيق من تواجد الغويل في المقرات التي دخلها بالامس وقال ( دخوله وخروجه لا يعي انه متواجد فيها ) , واضاف امعتيق بان العمل الاساسي والمستمر للحكومة ان تقدم خدمات للمواطن وان تباشر العمل في مقراتها , واوضح الى ان المجلس الرئاسي للحكومة مستمر في مشروع الوفاق الوطني حتى نصل الى بر الامان .
وبعد ان تحدث عن العراقيل والصعوبات التي تعاني منها البلد سواء في الكهرباء والسيولة النقذية قال ان حكومة الوفاق حققت  الكثير من الانجازات فقد استطعنا ان نصل الى انتاج نفطي يصل الى 750 الف برميل يومي بالا ضافة الى الانتصار على تنظيم الدولة في سرت  من خلال قوات البنيان المرصوص , ورجوع عدد من السفارات الى العاصمة طرابلس , واشار الى انها رسالة للمجتمع الدولي .
واضاف بان هناك مختنقات الحكومة عاكفة عليها وهناك ترتيبات في عام 2017 مشيرا الى ان الميزانية تفوق 37 مليارا وستشمل على خطط تنموية شاملة لكل مناطق ليبيا من بينها بناء جامعات ومستشفيات , وعلى ان هناك مقترحات لمعالجة ازمة السيولة النقذية والتي هي من اختصاص البنك المركزي يقصد بذلك السياسية النقذية وهناك مقترحات من المجلس الرئاسي للحكومة ومن البنك المركزي ومن ديوان المحاسبة , وقال بان السياسة النقذية هي حكر بالكامل للبنك المركزي .
ولكن امعتيق اشار الى نقطة هامة وهي تقديم خدمة من وزارة الداخلية بأمن البنوك لحمايتها وتأمينها والتي من شانها ان تساه ايضا في معالجة ازمة السيولة النقذية .
واشار في مؤتمره الصحفي الى ان الحكومة تعني بملف المصالحة الوطنية وهو اساس عملها , فقد ارسلت ان يكون وزراء الحكومة من الطيف السياسي الليبي بكامله وحتى اطراف من خارج 17 فبراير وقال نحن فخورين بذلك , واوضح بان الحقيقة تكمن في ان يجتمع فبراير وسبتمبر ( اتباع القذافي ) , ودعا كل الاطراف السياسية والقادة الذين كانوا يديرون البلاد من المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي الى الان بالجلوس لصنع مشروع وطني .
وعن اجتماع الجنرال حفتر بحاملة الطيران الروسية قال امعتيق ( لا توجد لدينا تاكيدات على دخول المياه الاقليمية الليبية بل تواجدت في المياه الدولية ) , واضاف على ان تواجد السيد خليفة حفتر بقوله على ظهر البارجة ( نحن لا علم لنا به كمجلس رئاسي للحكومة ) .
وعن الاسر العالقو بقنفودة قال معتيق ابلغنا المنظمات الدولية لاخراج هذه العائلات العالقة بمنطقة قنفودة , ونحن نبحث لاخراج هذه العائلات فهي عائلات ليبية .
وبشأن ظاهرة تهريب الوقود قال معتيق بان الظاهرة ( كبرت ونمت بريا وبحريا وستكون هناك وقفة صارمة لكل من يحاول المساس بمقدرات الشعب الليبي ) , موضحا بان ليبيا تصرف 4 مليارات على الوقود ويهرب الى خارجها, وقال بانه ستصدر الاوامر الى استهداف اي ناقلة تهرب الوقود وقد ابلغنا الدول الصديقة والشقيقة بذلك .
وعن مشكلة الكهرباء اوضح النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق احمد معتيق على ان هناك عجز كبير في ملف الكهرباء , ودعا الاهالي من مدينة الزاوية بغرب البلاد الذين يقطعون خط الغاز الذي يغذي محطات الكهرباء - احتجاجا على خطف اكثر من 100 من ابناء الزاوية لدى العصابات في منطقة ورشفانة – الى اعادة فتح الخط الذي قال بانه يغذي اكبر محطتين في غرب البلاد باكثر من 1200 وات , واشار الى ان هناك مساعي اجتماعية لحل المشكل بين مدينة الزاوية ومنطقة ورشفانة .

واشار اخيرا الى ان ليبيا سترفع قوائم الممنوعين من دخولها من الليبيين ما عدا من صدر في حقهم مذكرات من النائب العام .