الثلاثاء، 7 مارس، 2017

الهلال النفطي بين تصريحات الشركسي والمسماري

عقدت سرايا الدفاع عن مدينة بنغازي مؤتمر صحفيا في منطقة الهلال النفطي عقده العميد مصطفى الشركسي عصر اليوم الاثنين 6 مارس اشار فيه الى ان سرايا الدفاع هي مجموعة من السرايا من منطقة بنغازي العسكرية انشئت في المنطقة الغربية والجنوبية وتريد العودة الى منازلها , موضحا بان هذه السرايا تتكون من الكتيبة 12 مشاة والتي تتبع وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني بالاضافة الى ثوار المنطقة الشرقية .
واضاف بان هناك اكثر من 40 الف عائلة هاجرة من مدينة بنغازي في مناطق ليبيا , وان هدفنا بحسب قول الشركسي بارجاع الاهالي الى مدينة بنغازي واننا ضد الظلم وحكم العسكر , وقال (هدفنا استعادة مدينة بنغازي وإرجاع المهجرين إلى بيوتهم ) , واشار الى ان حصار اهلنا في قنفودة دفعنا الى التقدم بعد ان تم قصفهم بالقنابل العنقودية والبراميل المتفجرة من قبل طيارين كانوا معنا في الثورة والان انضموا للقتل لمصالح شخصية نفعية , وقد ناشدنا المنظمات الدولية والقادة السياسيين بفتح ممر امن لهم ولكن لا جدوى وقد تقدمنا بعد فشل المناشدات الكثيرة .
واوضح الشركسي على ان المواني النفطية استخدمت لقصف مدن ليبية مثل سوكنة وهون وغيرها وحتى معسكرات سرايا الدفاع , ووجدنا ان حفتر جلب مرتزقة من دول افريقية للمواني والحقول النفطية , وهذا سبب سيطرتنا على الموانئ النفطية .
وعن الاوضاع العسكرية بمنطقة الهلال النفطي قال الشركسي الاوضاع العسكرية مستمرة وقواتنا تسيطر على المنطقة من النوفلية غربا الى منطقة بشر شرقا , واضاف بانه اصدر التعليمات بعدم تواجد الاليات العسكرية بالقرب من المواني والحقول والمنشآت النفطية .
واوضح على ان ( عملية العودة إلى بنغازي منذ انطلاقها فقدنا إلى الآن شهيدين وأربعة جرحى ) , واضاف بان طيران حفتر لا يؤثر علينا فلدينا سرية للدفاع الجوي , وقد قامت طائرة عمودية بالقثصف العسكري لمنطقة النوفلية وكانت على ارتفاع عالي بعيدا عن مدي صواريخنا (سي 5) .
وقال الشركسي اننا لاننتمي الى اي حزب او تنظيم بل نحن نحارب الارهاب ومعنا عسكريين حاربوا ضمن قوات البنيان المرصوص , لافتا النظر الى ان من حقهم المشروع للعودة الى بيوتهم وقال ستتحرر مدينة بنغازي من قبل اهلها بمجرد القرب منها لان اهلها سوف ينتفضون مباشرة .
وعن الحياة في مدن الهلال النفطي قال الشركسي ان الحياة في هذه المدن التي مررنا عليها الحياة فيها طبيعية والمحلات تعمل وايضا محطات الوقود ولم ندخل اي بيت , واضاف على ان الأهالي التي تقطن منطقة الهلال النفطي ضاقت ذرعا بمليشيات حفتر ومرتزقته.
واوضح الشركسي بانهم قد اطلقوا 5 اسرى منهم رجل شرطة كان امام بوابة تفتيش  , وقال نحن لسنا معنيين بان نقاتل اهلنا , ونريد ان نطمئن أهلنا أن كل شيء يسير بشكل طبيعي على طول الخط الذي سيطرنا عليه , ويحزننا قتل ليبي  مسلم ولكن عندما تأتي طائرة تقصف ليس لنا إلا أن نسقطها.
وطالب من المؤسسة الوطنية للنفط باستلام المناطق النفطية وقال ننتظر وصول قوة من الدولة لحراسة المواني والحقول والمنشات النفطية والتي ندعو المؤسسة الوطنية للنفط لاستلامها .

وكان الناطق الرسمي باسم قوات عملية الكرامة العقيد احمد المسماري قد قال يوم امس الاحد في مؤتمر صحفي بان قواتهم تحشد قوات ضخمة في منطقة البريقة واعتبر ان المنطقة من غرب راس الانوف الى سرت وحتى الجفرة جنوبا هي منطقة عسكرية تتبع قوات حفتر وحذر قوات البنيان المرصوص من الدخول في المنطقة .