الاثنين، 27 مارس، 2017

صلاحيات جديدة لمجلس الوزراء حكومة الوفاق في مجال النفط

اصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قرارا تولى فيه مجلس الوزراء لحكومة الوفاق الاشراف على الاستثمار التروة النفطية وحسن استغلالها وتطويرها واقتراح التشريعات اللازمة لتطويرها , واعتماد مشاريع خطة التحول والزيادة الانتاجية , واعتماد وتقرير المزايا التي يتم يقر منحها للشركات النفطية العاملة في ليبيا وفق القانون الليبي , مع البت في توصيات المؤسسة الوطنية للنفط بطلبات التخليوالتنازل في العقود .
هذا وسيتولى مجلس الوزراء اعتماد تراخيص الاستثمار وعقود الامتياز وما في حكمهامن عقود استخراج النفط والغاز والغائهاوالقبول بالتحكيم  وفق التشريعات النافذة , ووضع الاسس والضوابط لاستثمار النفط والغاز في ليبيا , وخاصة في مجال النقل والتوزيع والخدمات بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط , واعتماد ميزانية المؤسسة الوطنية للنفط والحساب الختامي لها .
واصدار اللوائح النفطية الخاصة باحتياجات الامان والمحافظة على موارد التروة النفطية .
على ان تتولى المؤسسة الوطنية للنفط اقتراح الخطط التنفيذية في مجال الصناعة النفطية , واعداد المشروعات في مجالي النفط والغاز ومتابعة تنفيذها , والاشراف على انشطة الشركات العاملة في ليبيا , وخاصة في سير عملها وانتظامها في الحقول ومرافق التصدير واتباع الاساليب العلمية في استثمار التروة النفطية .
كما تتولى المؤسسة مراقبة عمليات الانتاج والتصدير للتحقق من موافقتها للمعايير والضوابط المقررة , والمتابعة والتفتيش على قياس الانتاج من النفط والغاز والمنتوجات النفطية الاخرى وقياس الكميات المصدرة للخارج , واقتراح منح والغاء تراخيص الاستثمار وعقود الامتياز وما في حكمها , وتحديد معدلات الانتاج للنفط والغاز اليومي  وفق المقتضيات القتصادية والفنية والاتفاقيات الدولية .
واشار قرار مجلس الوزراء لحكومة الوفاق بنقل 41 من الموظفين الذين كانوا بوزارة النفط الى المؤسسة الوطنية للنفط , مع نقل الارشيف الخاص بالوزارة وكافة الاصول والموجودات بوزارة النفط سابقا الى المؤسسة الوطنية للنفط .
وبذلك تكون زوارة النفط التي كان اخر عهد لها في عهد وزارة الانقاد الذي تولاها خليفة الغويل والتي بقيت كمكان وموظفين قد انتهت واخدت صلاحياتها مجلس الوزراء بحكومة الوفاق الوطني .
وقد تم تصدير شحنة مثمتلة في 600 الف برميل من النفط الخام الى ايطاليا عبر ناقلة يونانية دخلت الى ميناء الزويتينة يوم الخميس الماضي بحسب مصدر نفطي