الأربعاء، 7 يونيو 2017

المنظمة الدولية للهجرة تُقدّم يد العون لأكثر من 4000 مهاجرا تقطّعت بهم السبل منذ بداية سنة 2017 إلى حدّ الآن

ليبيا – منذ بداية سنة 2017 إلى حدّ الآن، قدّمت المنظمة الدولية للهجرة بعثة ليبيا يد العون إلى 4030 مهاجرا تقطّعت بهم السبل في ليبيا لكي يعودوا إلى أوطانهم عبر برنامج المساعدة على العودة.
وقد أقلعت آخر طائرة  يوم الخميس الماضي )25 مايوعندما ساعدت المنظّمة 165 مهاجرا تقطّعت بهم السبل بما فيهم 145 رجلا و20 امرأة في العودة إلى موطنهم نيجيريا. ومن بين المسافرين ثلاثة أطفال غير مصحوبين وامرأتين تمثلان حالتين طبيتين.
كما تسنّى لمهاجرَين من إثيوبيا، تقطّعت بهم السبل في ليبيا، أن يعودا إلى موطنهما في نفس اليوم وعلى متن رحلة جوية تجارية.
وقبل يومين، في يوم 23 مايو، ساعدت المنظمة الدولية للهجرة 171 مهاجرا تقطّعت بهم السبل من بينهم 166 رجلا وخمس إناث في العودة إلى موطنهم غامبيا من ليبيا. ومن ضمن المسافرات الإناث  كان هناك رضيعة وطفلة. وقد كان 133 مهاجرا من جملة عدد هؤلاء المهاجرين محتجزين بمركز إيواء غريان الحمراءوقد كان العدد المتبقي من المهاجرين (38) يعيشون سابقا بمناطق حضرية.
وقد أقلعت الرحلات الجوية من مطار معيتيقة بطرابلس بالتنسيق مع السلطات الليبية وسفارتي غامبيا ونيجيريا إلى جانب زملاء المنظمة الدولية للهجرة بالبلدان المستقبلة.
واعترافا منها بارتفاع طلب المساعدة على العودة إلى الوطن بالنسبة إلى المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا، تعكف المنظمة الدولية للهجرة على توسيع نطاق برنامجها الخاص بالمساعدة على العودة الطوعية لسنة 2017ومنذ بداية هذه السنة إلى حدّ الآن، يسّرت المنظمة الدولية للهجرة بعثة ليبيا العودة الطوعية لـ4030 مهاجرا تقطعت بهم السبل في ليبيا من بينهم 108 طفلا غير مصحوب و56 ضحيّة للتهريب.