الجمعة، 24 يوليو 2015

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعرب عن قلقها البالغ إزاء الاشتباكات في الجنوب، وتدعو إلى وقف لإطلاق النار وتدعم جهود المصالحة


 23 تموز/يوليو 2015 – تعرب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء تجدد الاشتباكات في جنوب ليبيا، وخاصة في مدن سبها والكفرة وأوباري، وتدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف. وتشير التقارير إلى أن القتال الذي وقع مؤخراً في سبها قد أسفر عن سقوط عشرات القتلى من ضمنهم ثلاث نساء وأربعة أطفال.
 كما أجبرت الاشتباكات المتكررة في المنطقة مئات العائلات إلى النزوح من ديارها والبحث عن ملاذ لدى المجتمعات المحلية الأخرى.
 وتدعو البعثة إلى وقف فوري لإطلاق النار وتدعم جميع الجهود المحلية والوطنية الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة. كما تحث البعثة الأطراف المشاركة في المواجهات على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والانخراط في مباحثات لمعالجة خلافاتها عبر السبل السياسية.
 وتذكر البعثة أطراف النزاع أن الهجمات ضد المدنيين محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي ويمكن أن تشكل جرائم حرب .
ويعد تصعيد القتال في الجنوب والارتفاع الحاد في الاعمال الاجرامية في سبها والتي اودت بحياة أكثر من 60 شخصاً خلال الأسابيع الأخيرة الماضية تذكيراً جديداً بالفوضى التي تعصف بليبيا والحاجة إلى قيام الأطراف الليبية الفاعلة الرئيسية بالتحرك بسرعة للتوصل إلى تسوية سياسية من شأنها إعادة سلطة الدولة وضمان الأمن والاستقرار في بلادها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق