الثلاثاء، 3 مايو، 2016

المجلس الاعلى للدولة يطالب مجلس النواب بترشيح عضوين للجنة فض النزاع


وجه اليوم الاثنين 2 مايو النائب الاول بالمجلس الاعلى للدولة صالح المخزوم خطابا مكتوبا الى النائب الاول بمجلس النواب  إمحمد شعيب دعاه إلى تشكيل لجنة لفض النزاع فيما يتعلق بتطبيق المادة 13  من الاحكام الاضافية بالاتفاق السياسي الليبي والتي تنص على تشكيل لجنة خاصة بالتحكيم في اي نزاع قانوني حول تفسير او تطبيق الاتفاق وملاحقته ويترأسها مستشار من المحكمة العليا تقوم الجمعية العمومية بالمحكمة العليا بترشيحه مع 2 عضوين من مجلس النواب واخرين 2 عضوين من المؤتمر الوطني .
كما دعا المخزوم النائب شعيب بتسمية مجلس النواب بالعضوين المشاركين في اللجنة وبتحديد موعد للمطالبة  المحكمة العليا بتعيين مستشار مرشع من قبل المحكمة لتراس لجنة فض النزاع في الاتفاق السياسي , وقال المخزم في خطابه بانهم بصدد اختيار عضوين مشاركين في اللجنة .
هذا دعت كتلة السيادة الوطنية بمجلس النواب ذات االتوجه الفيدرالي اليوم الاثنين في بيان لها وزراء المنطقة الشرقية إلى الانسحاب من حكومة الوفاق الوطني , وطالبتهم بأن يحدو حذو وزير المالية فاخر بوفرنة الفاخري الذي اعتذر عن المشاركة في الحكومة , وطالب  البيان الوزراء ب (الاعتذار عن المشاركة في حكومة الوصايا التي رفضها الشعب الليبي , والدعوة لكل الوزراء الذين خرجن مدنهم رافضة للحكومة ) .
والوزراء هم وزير العدل بحكومة الوفاق الوطني العقيد المهدي البرغثي ووزير العدل المستشار جمعة بوزيد الدرسي ووزير الاقتصاد الدكتور عبد المطلوب بوفروة البرعصي ووزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية المستشار عبد الجواد فرج العبيدي.

كما استنكر البيان وشجب الممارسات التي قال بأنها جهوية من قبل منذوب ليبيا في الامم المتحدة ابراهيم الدباشي ( الذي استخف بقرارات المؤسسات الشرعية التابعة لمجلس النواب ) بحسب البيان .