الأربعاء، 14 مايو 2014

تأجيل انتخابات الناخبين لمجلس النواب الى يوم 29 مايو


اعلنت المفوضية العليا للانتخابات  يوم 23 أبريل عن بداية تسجيل الناخبين لمجلس النواب الى يوم 15 مايو وتم تمديدها اليوم الى 29 مايو  , كما اعلنت المفوضية بداية تسجيل المترشحين من يوم 27 أبريل الى يوم 8 مايو وتم تمديد التسجيل الى يوم 18 مايو .
وقد قال رئيس المفوضية عماد السايح (إحصاءات عملية تسجيل الناخبين والتي بدأت 23 من أبريل الماضي وحددت مدتها بنهاية يوم 15 من الشهر الجاري ، لا تزال تشير إلى إقبال ضعيف من قبل المواطنين على الرغم من معدل النمو الموجب في طلبات القيد ، حيث بلغ عدد المسجلين حتى تاريخ يـوم أمس 135 ألف ناخب ) , وأضاف السايح بالقول ( فقد قرر مجلس المفوضية إلى تمديد فترة تسجيل الناخبين إلى غاية يوم الخميس الموافق 29 من الشهر الجاري ) .
وبخصوص تسجيل المترشحين قال السايح أن عدد طلبات الترشح بلغ 878  طلبا حتى تاريخ يوم أمس ، أحيل منها (577) نموذج طلب إلى هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة وذلك للنظر في مدى انطباق شروط انتخاب مجلس النواب.
وصل عدد الناخبين اليوم 135 الف ناخب وكان قد تم تسجيل مليون و100 الف ناخب اثناء لجنة صياغة الدستور ( لجنة الستين ) والتي تم انتخابها يوم 20 فبراير
وقد تم التمديد الى يوم 29 مايو نتيجة النمو وعدم وجود اقبال من قبل المواطنين للمشاركة في الانتخابات
اما موعد الانتخابات لمجلس النواب فقد اعطى المؤتمر للمفوضية العليا للانتخابات زمن تحديده وقد وصل عدد المترشحين الى 871 مرشح
اما بالنسبة الى لجنة صياغة الدستور ( لجنة الستين ) فقد وصل العدد الى 55 مقعد ولم يتم حسم 5 مقاعد منها 2 مقاعد مخصصة للاما زيغ تم الامتناع عن المشاركة فيها بسبب احتجاجهم على التصويت على ما يخص المكونات الثقافية  وهذه المقاعد هي ( 6 مقاعد ) 2 للاما زيغ و 2  للطوارق و 2  للتبو.

هذا وينتظر حسم امر 3 مقاعد تخص 2 منها مدينة درنة والثاني يخص النساء وهو مشترك مع منطقة البطنان , وقد خصص 6 مقاعد النساء في لجنة صياغة الدستور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق