الأربعاء، 21 مايو 2014

معيتيق و حفتر في سباق مع الزمن


قال رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق ليلة اليوم الاربعاء 21 مايو في المؤتمر الصحفي الذي عقده بأن ( ليبيا تحتاج لكل أبنائها , ونسعى دائما بأن يكون بالدرجة حبنا لليبيا والعيار هو المبدأ , وليس الجهوية والقبلية وعسكرة المدن , ونحن نسعى أن تكون مدن خالية من السلاح , مدن تتحاور ) , وأضاف معيتيق بأن الحكومة بابها مفتوح للكل و( الكل يحترم من أجل مصلحة ليبيا وبدون سلاح ) , وأوضح بأنه طلب تأجيل منح الثقة لحكومته , وقال ( كان فيه أطراف خارج المؤتمر يجب أن نتواصل معهم , ويجب التواصل مع الشعب الليبي ) , وأضاف ( ارحب بكل المبادرات وبكل من يسعى الى الشأن الوطني , وطلبنا 4 أيام للتحاور مع كل الاطراف ) , و( أنا مستعد لخدمة بلدي في يوم أو 4 ايام او اسبوع او شهر ) في رده على مدة الحكومة اذا تم انتخاب مجلس النواب , واضاف معيتيق ( انا كنت استطيع أن اتواصل مع المؤتمر و أتحصل على الثقة , والمشكلة اريد أن يكون الشعب الليبي متوافق على ذلك ).
وبخصوص الوضع قال معيتيق ( الظروف الغير اعتيادية والغير نمطية تحتاج الى معالجة نمطية , والظروف اليوم غير الشهر الماضي ) , وبين بأن الشعب الليبي ( ينبذ بكل أطيافه العنف والإرهاب ) , وأكد على الانتقال السلمي للسلطة , وقال ( سعدنا بالانتخابات البلدية والانتخابات البرلمانية التي ستكون بعد شهر , وسنكون داعمين لها ) .
وعن رئاسته للحكومة قال ( انا لست باحثا عن السلطة , انا باحث عن بناء وطن ) , وأضاف ( إذا كان قدوم أحمد جزء من النزاع القادم فأنا أنأ بنفسي عن ذلك ) , وأوضح بأن البرلمان قادم خلال شهر والمرحلة تحتاج الى مزيد من التشاور والحوار , وقال ( نجلس مع جميع الاجسام الفاعلة وأن نتحاور على الطاولة , والسلاح مرفوض ) .
وأشار معيتيق الى أن ( الفترة القادمة هي فترة الملف الامني وموضوع الاقتصاد والبناء ان لم تستطع الحكومة بنائه سيأتي من بعده من يكمل  هذا المشوار ) , ونبه الى أنه ( يجب أن ندرك أن المرحلة حساسة , ويجب أن يدرك الليبيون أن هذا الاقتتال يجب أن ينتهي ) .
وفي تعليقه على ما يجري قال معيتيق ( لا اعتقد أن الثوار هما المشكلة ولكن جزء من الحل , ولا اعتقد عسكرة الدولة هي الحل , وكل من يبحث عن الفرقة بين الشعب الليبي انسان غير مرحب به ولن نسمح بها ) , وقال بأن (أهل الشرق لهم دراية بما يحدث , ولا أعتقد أن الليبيين بحاجة الى جسم عسكري يحكمهم ) ,  وأضاف بأن ( أهل ليبيا يعرفون جيدا ما معنى أن يتواجد جسم عسكري على رأس السلطة ) .
وأعتقد معيتيق بأن المصالحة الوطنية قد ( حان الوقت أن نبدأ بها فعليا على الارض ولسنا لتمرير خطاب وفلسفة معينة ) , وبين أن من يبحث عن استقرار ليبيا يعرف بأن المرحلة القادمة ستشمل اللامركزية وتسير الاموال للمجالس البلدية .
وقدم دعوة لليبيين الى اللحمة الوطنية وأن يكونوا على قدر من المسئولية كما دعا الاعلام الى عدم تشويه المشهد عبر القنوات الاعلامية , وقال ( الوقت نؤكد للجميع ودون استثناء أنني لن أكون حجر عثرة أمام الوطن وأهله ، بل سنكون جميعًا بناة الوطن مهما كانت الظروف ، وسنحافظ على المسار السلمي والديمقراطي في بناء دولة المؤسسات ) .
ودعا اللواء حفتر المجلس الاعلى للقضاء في مؤتمر صحفي عقده ( رغبة الجيش الليبي في استمرار الحياة المدنية واستقرار الحياة السياسية وتكليف مجلس أعلى لرئاسة الدولة وتكليف حكومة طوارئ للإشراف على مرحلة الانتخابات القادمة وتسليم السلطة الى البرلمان القادم ) .
وأضاف حفتر بأن المجلس العسكري مكون من كافة القيادات العسكرية وكل يوم ينضم اليه مجموعة من الضباط والأفراد , وعن وضعية الجيش قال حفتر القوات المسلحة دمرت تدميرا متعمدا ( ونحن بصدد بعد اتمام المهمة التي طلبنا بها شعبنا سنعيد القوات المسلحة بطريقة معينة وتسليح وتدريب ) , وأشار الى أن القذافي قد دمر القوات المسلحة تدميرا حقيقي حتى أصبح ( الجيش مهزلة ) .
وعن تقييمه لردود الفعل الدولي قال حفتر ( نسأل الشعب وهم الدين يقيمون هذا ) , وأضاف ( نحن نعتمد على الله وشعبنا الذي طلبنا تكرارا ومرارا وأقدمنا على هذه الخطوة وإمكانياتنا تتضاعف عشرات المرات تسليحا وتكتيكا ) .
وأشار الى أن الليبيون في الثورة ( لا عاش الليبيون في احترام 3 سنوات ولا في الديمقراطية وعاشوا في بلطجة في بلطجة ) , ولهذا فأنهم قاموا بعملية الكرامة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق