الأربعاء، 11 يونيو 2014

البحت عن بوادر حل في ظل الغارات الجوية

تواصلت  لجنة حكماء وشورى ليبيا ولجنة الازمة لمدينة بنغازي ولجنة حكماء مدينة بنغازي والذي تبنته مجالس شورى وحكماء المنطقة الجنوبية الى اتفاق هدنة يدعو الى التهدئة للإطراف المتنازعة في مدينة بنغازي والجلوس على طاولة الحوار ووقف الحملات الاعلامية بعد التواصل مع قادة ثوار المدينة وانصار الشريعة وقادة عملية الكرامة , مشيرين الى انهم تناولا وجبة الغداء مع اللواء المتقاعد حفتر وعلى انهم حراك مدني لا يتبع اي جهة , وإنما يتبنى مبادرة للحوار .
وحللت اللجنة عملية الاغتيالات التي قالت بان الحكومة لم تقدم أي ادلة حول تورط اشخاص أو جهات بما يهدف محاربة الارهاب الى جهات متعددة هي الاستخبارات الاجنبية التي تعمل على عدم استقرار ليبيا وأيضا الخارجين عن القانون وكذلك اتباع النظام السابق واللاجئين بالمدينة , واعتبروا بأنها جهات يشتبه فيها .
وأشار محمد المغربي رئيس مجلس حكماء الشورى في ليبيا بأنه بمجرد الجلوس للحوار سيبدأ وقف اطلاق النار , والجلوس للحوار سيتم خلال الايام القليلة القادمة , ودعا الى حقن الحوار , بينما طالب انصار الشريعة الى تحكيم شرع الله .
وأضاف احد الاعضاء بالقول نحن نعول على الشعب الليبي وعلى ان يكون الذين جلسنا معهم في طاولة واحدة نواياهم ليبيا وأمانها , وأضاف بأنه لا يوجد توقيت ملزم والكل متفقين بأنه بمجرد أن يبدأ الحوار تنتهي العمليات العسكرية , وقال ليبيا على المحك .
بينما انتقد العقيد محمد الحجازي الناطق باسم المجلس العسكري الاعلى لقوات حفتر هذه الاخبار واعتبرها اخبار كاذبة ينشرها المرجفون لتهبيط معنويات الشعب و زعزعة ثقتهم بجيشهم الوطني وقال بأن ( لجنة الازمة التي اعلنت بأنها توصلت معنا الي اتفاق وقف اطلاق نار و صرحت بذلك ليست لجنة مسئولة بل هم عدد من الافراد يقومون بمساعي فقط لا غير )  , وأضاف (لا حوار مع هؤلاء المتطرفين إلّا اذا ما سلموا اسلحتهم و إلا لن يكون لنا حوار معهم الا و هم داخل السجون ) , وأعلن بأنه ( لن نوقف اطلاق النار الا يوم 25 يونيو الجاري وهو يوم الانتخابات البرلمانية و هذا لمن يصفنا بالانقلابيين او اننا نسعي للسلطة ( .

وبشأن الغارات الجوية بالطيران قال حجازي ( لدينا طائرة مقاتلة تدك الان بشكل مباغت مواقع في بنغازي كان يعتقد الارهابيين بأنها مواقع سرية وبأننا لن نصل إليها  ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق