الثلاثاء، 10 يونيو 2014

المؤتمر يعين الصور نائبا عاما وأبو سهمين قائدا اعلى للجيش


بدأت الان جلسة المؤتمر الوطني التي كان من المفترض أن تبدأ صباح اليوم الثلاثاء 10 يونيو ولكن نظرا لعدم الحصول على النصاب القانوني بحضور 93 نائبا , فقد كان اتصالي بالنائب محمد صمود الى الساعة الثانية وقال بأنه لا جلسة لعدم حصول النصاب وأنهم ينتظرون وقد اكد ذلك النائب حسين الانصاري .
والآن قبل دقائق  قال النائب عبد القادر حويلي  قد تم التوصل على النصاب وان العدد المتواجد في القاعة 95 نائبا وقد تم عزف النشيد الوطني وتنطلق الجلسة الآن وأكد النائب صمود ذلك .
وينتظر من هذه الجلسة تحديد وضعية الحكومة وصفتها وكيف الاجراءات المنتظرة وكذلك معرفة سبب حكم المحكمة الدستورية .
وقد اشار احد النواب لا يريد ذكر اسمه  بأنه قد يتم ترشيح وزير العمل  محمد سوالم برئاسة الحكومة أو الدكتور عمر الحاسي منافس معيتيق برئاسة الحكومة , وأن هناك طرف يريد ان يصل الى حكومة توافق , وهناك من لا يريد وزير الثقافة والعدل والصحة في الحكومة لأنهم من حكومة زيدان  .
وقد أقر المؤتمر الوطني في جلسته اليوم الثلاثاء التي لم يتم فيها التباحث حول الحكومة الجديدة المؤقتة ومن يقودها لغياب المجموعة التي كانت ممتنعة عن الحضور للدخول في التفاوض لحكومة توافقية والتي تتطلب 120 صوتا بالرغم من ان الحاضرين 95 نائبا بحسب ما أفادنا به النائب محمد صمود والذي اضاف بأن هناك مقترح لرئاسة الحكومة للدكتور عمر الحاسي .
وقد اشار صمود في تصريحه عبر الهاتف بأنه تم منح صفة القائد الاعلى للجيش الليبي لرئيس المؤتمر نوري ابو سهمين ب 60  صوتا في حضور 95 نائبا , كما تم تكليف رئيس النيابة العامة بمكتب النائب العام الصديق الصور بمنصب النائب العام لدخول المستشار عبد القادر رضوان بعد اسبوعين للتقاعد ب 57 صوتا من 95 صوتا .
وكان رضوان قد واجه غضبا شعبيا بعد اطلاقه سراح المسلحين 3 الذين كانوا على ظهر الناقلة غلوري والتي حاولت تهريب النفط من قبل جماعة جضران الى خارج ليبيا وقد تم تمرير ذلك للدفع بانطلاق الاتفاق الذي ابرم بين الفيدراليين وعضو المؤتمر الوطني الشريف الوافي والذي اقره وزير العدل بحكومة عبد الله الثني .
وقال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان بأن حكم المحكمة الدستورية لعدم دستورية حكومة معيتيق تتطلع عليه المؤتمر والذي يقضي (مخالفة قرار تعيين اللائحة الداخلية المستندة للإعلان الدستوري بخصوص الجلسة باعتبارها رفعت ) .
وأكدت حميدان على تعيين الصديق الصور كنائب عام وايضا القائد الاعلى للجيش نوري ابو سهمين .
وأشار بخصوص الحكومة الجديدة بالقول لم يتم الحصول على 120 صوتا ( لأن قضاء المحكمة العليا اسس على منح الثقة للحكومة ب 120 صوت , وهو ما اقرته المحكمة العليا ) .

وأوضح بأن جلسة اليوم تم تعليقها وستكون الجلسات باستمرار , وقلل بأن تكون جلسة ليوم الغد , وأضاف بأن الجلسة ستكون متى دعونا مكتب الجلسات للاجتماع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق