الخميس، 10 يوليو، 2014

20 يوليو الجاري اعلان النتائج النهائية لمجلس النواب


أعلنت المفوضية العليا للانتخابات التي اشرفت على انتخابات مجلس النواب بأن الإعلان عن النتائج النهائية سوف يكون يوم الأحد الموافق 20 يوليو الجاري , بعد أن أعلنت النتائج الأولية في 6 من يوليو هذا الشهر .
وأكدت المفوضية بأن جميع ملفات المرشحين والبالغ عددها 1751 ملفا قد تم عرضها بالكامل على هيئة تولي المناصب العامة من حيت النزاهة والشفافية , والتي أصدرت قرارها بانطباق معايير الهيئة على 41 مرشحا من بينهم 4 ممن فازوا في انتخابات المجلس , واشارت المفوضية بأن لهم حق الطعن في قرار هيئة النزاهة في مدة 72 ساعة  ( 3 أيام ) وهو الزمن المتاح حاليا للطعون في النتائج الأولية من تاريخ نشر هذا القرار في الدائرة الانتخابية.
وأشارت المفوضية بأن هناك قانونا بشأن انتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية في مادته رقم 26 بأن تقوم المفوضية بالإعلان عن النتائج الأولية تباعاً خلال 15  يوم من تاريخ يوم الاقتراع - والذي تم يوم 25 يوليو - ، ليتم بعد استكمال الإعلان عن النتائج الأولية فتح باب الطعون في هذه النتائج أمام المحاكم المختصة وتستمر هذه الفترة مدة 15 يوم ، ومن ثم فأن الإعلان عن النتائج النهائية سوف يكون يوم الأحد الموافق 20 يوليو الحالي .
وأكدت المفوضية بأنها لم تؤجل الإعلان عن النتائج النهائية كما جاء في بعض وسائل الإعلام ، ولكنها أعطت المهلة الزمنية التي أستوجبها القانون للطعن في تلك النتائج .
هذا وقالت مديرة المكتب القانوني بالمفوضية العليا للانتخابات آلاء الشيباني على (إن النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب ستعتمد بعد انقضاء المدة المحددة للطعون  في 20 من يوليو الجاري ), وحددت الشيباني آلية الطعون في النتائج الأولية يستغرق 15 يوماً ، منها يومان  للطعن في النتائج ، و 3 أيام للقضاء الجزئي للفصل فيها ، وستخصص 5 أيام للاستئناف و 5 أيام أخرى للفصل في الاستئناف.