الاثنين، 14 يوليو، 2014

بدأ عملية فجر ليبيا في طرابلس


قفل طريق المطار فجر اليوم الاحد 13 يوليو وبحسب مصدر من احد كتائب الثوار التي تتبع رئاسة الاركان للجيش الليبي والمشاركة في الاشتباكات بأنه حدثت اشتباكات قوية بين قوات حفظ واستقرار ليبيا المتكونة من الكتائب المسلحة من مدينة طرابلس ( المجلس العسكري ابو سليم كتيبة غنيوه والمرغني ) والقوة الوطنية المتحركة ودرع ليبيا الوسطى و جنزور( كتبة الفرسان ) ومن مصراته  ( كتيبة حطين وكتيبة المرسى الكبرى ) وقوات الثوار من قصر بن غشير , وقوات متجهة من كافة المناطق التي تحيط بطرابلس والتي تتبع رئاسة اركان الجيش الليبي من اجل فك كتيبتي الصواعق والقعقاع المحسوبتان على مدينة الزنتان والتي تم تابعيتها الى وزارة الداخلية اخيرا وتكليفها بتامين العاصمة طرابلس واللتين تؤيدان عملية الكرامة , وإخراج القوات الموجودة في مطار طرابلس الدولي وتسليمه الى السلطات المختصة بالدولة .
وفي بداية طريق المطار تشاهد ارتفاع السنة اللهب بعد ان بدأت عملية الاشتباك فجر هذا اليوم وتم محاصرة المطار وتبادل القذائف بالراجمات والجراد وقد اصيبت بعض المباني داخل المطار نتيجة الاشتباكات وكانت اصوات القذائف قوية جدا سمعت في المناطق المحيطة , واضاف بان الاشتباكات مازالت مستمرة الى الآن .
وبحسب المصدر فان بعض القوات قد اتجهت الى مقر جمعية الدعوة الاسلامية حيث تتواجد قوات الصواعق , وكما شوهد رتل عسكري كبير يتواجد الآن بالقرب من مطار معيتيقة بطرابلس لقوات تتجمع بالقرب من المكان .
وأضاف المصدر الى وجود اصابات وقد تكون وصلت الى مستشفى شارع الزاوية والى مستشفى ابو سليم موضحا بأنه شاهد سقوط احد الشباب من القوة التي سمت نفسها حفظ واستقرار ليبيا بالإضافة الى اصابة 6 اخرين بجروح متفاوتة .
وبحسب احد السكان بالمنطقة المجاورة للمطار بأن سيارة تتبع للقوات القادمة من مدينة مصراته بلغت كل سكان الجوار للمطار بترك منازلهم فورا حتى لا تقع عليهم الصواريخ .
وقد أكد احد قادة قوات الدروع بسقوط قتيل من مدينة مصراته وإصابة اخر , وقال بأنه لا توجد أي اصابات بين المدنيين , واشار بان الهجوم على مطار طرابلس كان من الخلف وليس من طريق المطار مشيرا الى وجود قوات تحاصر مقر جمعية الدعوة الاسلامية حيث تتواجد قوات الصواعق وايضا محاصرة لمطار طرابلس الدولي .
وأشار مصدر من القوات التي تقوم بعملية الهجوم  من كافة الكتائب بأن منافذ مدينة طرابلس الغربية جهة جنزور قد قفلت بالسواتر الترابية , ويتم التقدم في طريق المطار بعد الكوبري الحديدى الى وزارة الداخلية .
تعليق وإلغاء الرحلات من مطار طرابلس الدولي بحسب مصادر من الطيران المدني ويعتبر اقرب
و مطار الى مدينة طرابلس هو مطار مدينة مصراته الذي يبعد 300 كم شرق العاصمة , كما اقفلت طريق المطار بسبب الاشتباكات , واضحى القلق يسود العاصمة الليبية طرابلس مع حركة غير اعتيادية للسيارات .
وأعلنت وزارة الصحة الليبية عن سقوط 6 قتلى و25 جريحا في اشتباكات اليوم في مدينة طرابلس , وبحسب مصدر طبي بمدينة الزاوية فقد استقبل مستشفى المدينة 2 قتيلين من ( 6 قتلى ) و11 جريحا ( من 25 ) .
وقد اعلنت مصلحة الطيران المدني  بأن مطار طرابلس الدولي قد اقفل لمدة 3 ايام بدواعي أمنية نظرا للاشتباكات وللسلامة الأمنية  فقد تم اصدار قرار باغلاق المطار , واشار بانه لا مانع لشركات الطيران من استخدام مطارات اخرى نظرا للظروف التي يمر بها مطار طرابلس الدولي. وبحسب مصدر من وزارة الصحة الليبية  وصل عدد القتلي في اشتباكات طرابلس الي 9 قتلي و 25 جريحا .
وأصدرت الحكومة الليبية بيانا طالبت فيه طرفي النزاع في طرابلس بوقف الاقتتال , موضحة بانها تباحثت مع المجتمع الدولي بشأن التأكيد على حماية المدنيين وحماية المنشآت العامة والخاصة والإستراتيجية للدولة , و قد أمرت الحكومة في بيانها الذي قرأه الناطق الرسمي باسم الحكومة أحمد الامين في مؤتمر صحفي عشية اليوم رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي ووزارة الداخلية بالانتشار لتأمين مدينة طرابلس وإعلان الطواري في مستشفيات المدينة  .
وكان قد تم التوصل إلى اتفاق بين الاطراف بحسب قول الناطق الرسمي للحكومة (عند حوالي الساعة 5 او بعد الفجر بقليل ولكن حدث ما حدث بدون أي توقع ) , واضاف الأمين ( الان تسعي الحكومة بكل جهدها و من قبل جميع الأطراف لوصول الي اتفاق و حقن الدماء و منع استمرار هذا الاقتتال )   .
وقد لوحظ انسحاب دوريات وزارة الداخلية بمدينة طرابلس عن ميادين وشوارع المدينة .

وكانت قوات حفظ واستقرار طرابلس قد سيطرت على المطار القديم وعلى معسكر يتبع كتيبة القعقاع .