الجمعة، 18 يوليو، 2014

بنود اتفاق بين الكتائب المتصارعة في طرابلس

تم ليلة الخميس الوصول الى بنود اتفاق بين الاطراف المتنازعة في مدينة طرابلس بمقر مجلس طرابلس المحلي بقلب المدينة نص على وقف اطلاق النار بين الطرفين وخروج كافة التشكيلات المسلحة بالكامل من محيط مطار طرابلس الدولي وخارج نطاق طرابلس الكبرى والرجوع الى مقراتها العسكرية , على أن يتم تكليف قوة محايدة من منطقة جادو تنتشر في المطار حيث منطقة النزاع .
كما تم اعلان بالالتزام بتطبيق القرار رقم 27 لسنة 2013 الصادر من المؤتمر الوطني بشأن خروج كافة التشكيلات المسلحة من طرابلس بصورة عاجلة في مدة اقصاها اسبوعين من تاريخه على أن يتحمل كل طرف مسئولية الاخلال بهذا الاتفاق ويتم الاعلان عن المتسبب في ذلك في جميع وسائل الاعلام .
هذا وستتولى اللجنة التي كلفتها الحكومة الليبية المؤقتة في بيانها الاخير بخصوص حل ازمة طرابلس بالإشراف ومتابعة تسليم جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية للدولة الليبية على أن يتم تشكيل قوة مشتركة من كافة ربوع ليبيا لردع كل من يرفض تنفيذ القرار رقم 27 بالتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة .
هذا وطالبت اللجنة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الاحداث الحادثة في مطار طرابلس الدولي , بحيث تتولى اللجنة المشكلة للإشراف ومتابعة تطبيق هذا الاتفاق وفق القرار 235 الصادر عن رئاسة الوزراء أخيرا  .

ولكن من خلال بعض المصادر من قوات ثوار مصراته قالت بأن الاتفاق لا يعينيها ولم تحضره ولم توقع عليه .