الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

تواتر الاوضاع في ليبيا


حاولت يوم أمس الاثنين 10 نوفمبر قوات اللواء المتقاعد حفتر الضغط بقوة للدخول الى منطقة سوق الحوت للاتجاه نحو ميناء بنغازي وساحة المحكمة ولكن جوبهت برد فعل قوي من قبل قوات ثوار مجلس ثوار بنغازي وقد أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى فقد سقط جراء هذه الاشتباكات قائد ميداني  ومن ابرز قادة المجلس خالد الخفيفي العقوري .
وكانت مصادر بمركز بنغازي الطبي قد اشارت الى سقوط 275 قتيل منذ 15 اكتوبر الماضي جراء الاشتباكات التي تدور في مدينة بنغازي .
هذا وتركت بعض الاسر بيوتها في منطقة سيدي حسين بالمدينة بعد سقوط العديد من القذائف العشوائية على بعض المباني والعمارات السكنية في المنطقة مخلفة اضرار مادية جسيمة , هذا وشنت طائرات قوات حفتر غارات على منطقة الصابري لمحاولة الدخول اليها بعد تلقيها مقاومة شديدة من قوات المجلس بها , وفي محيط منطقة قاريونس حيث تصدت لها نيران المدفعية الارضية .
وفي الجنوب في مدينة أوباري بالجنوب الليبي بعد الاشتباكات التي تدور بين مجموعة من قبيلة الطوارق وأخرى من قبيلة التبو جراء نزاع حول مشكلة الوقود وحدوث اشتباكات بالمدينة ونزوح عدد كبير منها , اشار الطوارق الى ضرورة خروج المسلحين التبو من المدينة ووقف اطلاق النار قبل البدء في اي حوار .
وتعاني مدينتي اوباري وغات من نقص حاد في المواد الغدائية والطبية  وبالذات في مدينة غات التي قطع عنها التمويل والإمداد نتيجة الاشتباكات بمدينة اوباري  , بحسب مصدر أمني من سبها والذي اضاف بأن هناك اجتماع امني بين الجزائر واعيان الطوارق من اجل تمرير المواد الغدائية والمساعدات والإغاثة الى مدينة غات والتي تعتبر مدينة منكوبة بحسب المصدر .
وفي طرابلس اليوم الثلاثاء 11 نوفمبر من المتوقع ان يعقد المؤتمر الوطني العام أول جلسة له بعد صدور حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس النواب , ويوم امس الاثنين اجتمع وزير الخارجية السوداني علي كرتي الذي يزور العاصمة طرابلس مع رئيس المؤتمر الوطني نوري ابو سهمين ورئيس وزراء حكومة الانقاد الوطني الدكتور عمر الحاسي وبحث معهما جهود الحوار والمصالحة والتي تسعى السودان للدفع بها في ليبيا ومع كافة الاطراف .
وبحسب مصدر بالمؤتمر الوطني العام فان مبعوث الامم المتحدة في ليبيا ليون قد وصل الى العاصمة طرابلس اليوم الثلاثاء  ويجتمع مع رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين ومن المعرف ان ليون كان يصل الى العاصمة طرابلس ولا يجتمع مع رئيس المؤتمر ولا حكومة الانقاد المنبثقة عنه باعتبارهما اجسام غير شرعية .
أما في ككله فان المدينة تشهد هدوء نسيبي مع قصف متقطع بالاسلحة الثقيلة ومازالت بعض من قوات جيش القبائل تتمركز في في اطراف المدينة الجنوبي قريبا من وسطها في كلية التربية وبين الحين والأخر ترسل قذائفها لوسط المدينة والمحور الشمالي بها , وقد اضاف مصدر من قوة فجر ليبيا بالمدينة الى أن قوات فجر ليبيا تسيطر الان على محاور المدينة في مشهد يدل على ان هناك هجوما مرتقب في اليومين القادمين .

واشار المصدر الى سقوط 7 قتلى في اليومين الماضين من قوات الثوار وان المستشفى الميداني قد غير مكانه بعد اصابة المستشفى الاول واحتراقه , وموضحا بأنه يعاني من نقص في الامكانيات والكوادر الطبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق