السبت، 9 أغسطس 2014

قيادة عمليات فجر ليبيا : نسيطر على 66% ونحن ليس بديلا عن مؤسسات الدولة


أكدت قيادة عمليات فجر ليبيا في المؤتمر الصحفي الذي عقدته عشية اليوم السبت 9 أغسطس وفي البيان الصادر من قبلها ب( أنهم لا يستهدفون أي جهة غير المليشيات المارقة المستوطنة جنوب وغرب العاصمة  والتي انقلبت على الشرعية واغتصبت مؤسساتها ومقارها وسخرتها لخدمة أغراضها الدنيئة ) ويقصد كتائب الصواعق والقعقاع ولواء المدني .
وأشاروا في بيانهم على أنهم ليسوا ( بديلا عن مؤسسات الدولة والمسار الديمقراطي والتداول السلمي على السلطة بما يتفق والمبادئ  العليا لثورة 17 فبراير والشرعية والدستورية ) , وأكدوا على بناء مؤسستي الجيش والشرطة والأجهزة الامنية التي ولائها لله والوطن , وأعلنوا بأنهم سندا في حفظ الأمن والنظام العام داخل العاصمة وخارجها ومحاربة أي اختراق داخل العاصمة أو اي اخلال بالسلم الاهلي في ليبيا , وأنهم سيقومون بعد ذلك بتأمين محطات الوقود والمخابز والبنوك وكافة مؤسسات الدولة خاصة الخدمية منها , وتأمين البعثات الدبلوماسية والتعهد بحماية الرعايا الاجانب وحماية كافة المصالح الاجنبية .
كما أكدوا احترامهم التام لكافة التعاهدات والمواثيق الدولية والمتعلقة بحقوق الانسان .
وجددوا التأكيد على احترامهم والتزامهم (بشرعية المؤسسات السيادية والدستورية بما فيها مجلس النواب شريطة الالتزام بالضوابط والاشتراطات التي نص عليها الاعلان الدستوري ) , ودعوا أعضاء مجلس النواب بالتقييد بالإعلان الدستوري وتعديلاته , مشيرين الى عدم الاعتراف باجتماع طبرق الغير دستوري - حسب ما جاء في بيانهم – وما يترتب عليه , وحملوا المسئولية كاملة لكل من دعا للاجتماع ورتب له وطالبوا بمحاكمتهم .
وأشار القائد الميداني حمزة ابو سنينه الى أنه (تم تحرير طريق المطار ولكنها منطقة عسكرية لا يمكن للمدنيين الدخول اليها ) , والتي قال بأنها تزيد عن 21 كم , موضحا بأنها منطقة عسكرية مغلقة , ومبيننا بأن قوات الانقلابين ( القعقاع والصواعق والمدني ومن يؤيدهم ) حسب قوله هم في بعض المزارع بالقرب من النقلية ويدخلون المطار خلسة ويخرجون منه .
وأشار في حديثه الى أن قوات فجر ليبيا لها السيطرة على نسبة تفوق 60 % , ولكن الدفاع الموجود من هذه الكتائب الانقلابية  ميؤس منه , وكل يوم نغنم السيارات والقنا صين ), موضحا بأن من بين القناصين مرتزقة اجانب من مالي ويعاونهم بعض افراد من القبائل الاخرى ,  وأضاف بأن تواجد هذه القوات في معسكر 7 ابريل والذي اعتبره مقر رئيسي لقوات الانقلابين والذي يستهدف بالقذائف بين الحين والأخر , كما تسيطر قواتهم على رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي والتي تم محاصرتها وتصفها بالراجمات والمدفعية , وايضا في معسكر النقلية والذي به هضبة عاليه ومتواجد فيه بعض القناصة  , وسيتم التنقل الى مقر الدعوة الاسلامية والتي ستصبح مقر التحكم والسيطرة , وأضاف بأنه عند سقوط رئاسة الاركان والنقلية سيكون المطار سالكا , موضحا بأن الانقلابين في وضع دفاعي .  
وأشار الى السيطرة على معسكر حمزة واليرموك ولواء المدني وحي الزهور وحي الاكواخ . وأشار أحمد هدية الناطق الرسمي باسم قوات درع ليبيا الوسطى بأنه ( بعد انتهاء عملية فجر ليبيا لن يكون الامر متروك للعصابات الاجرامية وسيتم تأمين البنوك ومحطات الوقود والمخابز ) , وأضاف بأن عملية الكرامة هي عملية انقلابية .
وعن المبادرات وعن اتفاقيات الهدنة ( لم نسمع بالمبادرات والهدنة من وسائل الاعلام , ولكن على أرض الواقع لم نراها ) , وأضاف بشأن المبعوث الاممي لمراقبة اطلاق النار ( لم يأتي أحد ليحاول ليقدم مبادرة بهذا الشأن ) .
وعن الاشتباكات في منطقة غوط الشعال غرب العاصمة اليوم السبت ( بين الاهالي والانقلابين سئموا فيما يحدث في منطقتهم وليس له علاقة بفجر ليبيا ) .
وعن معسكر 27 كم غرب العاصمة بأن عصابات من منطقة ورشفانه قامت بالاستيلاء على المعسكر  وتقوم بهدم بوابته والأسوار المحيطة به  , وأشار هديه بأن اهالي ورشفانه لا يعترفون بالعصابات المسلحة , وأضاف لعل الايام القادمة عندما تعود قوات مدينة الزاوية ودرع الغربية سيتم  التحقيق في ذلك .
وعرج هديه الى ما حدث في منطقة السراج و جنزور بأنه مجزرة وأشار الى سيتحاسب عليها القادة ومن قام بها والكل سيحاسب على ذلك .

وعن سبب تسميتهم بالانقلابين قال هدية بأنهم منعوا المؤتمر الوطني عن الانعقاد في الاشهر الماضية واقتحموا مقره وأعلنوا انضمامهم للسيد المتقاعد حفتر قائد عملية الكرامة , وقالوا زمام الامر لابد أن يسلم لمجلس القضاء الاعلى , وهي محاولة انقلابية فاشلة واضحة وضوح الشمس بغض النظر انها محاولة لنفس تكرار المشهد المصري أو غيره .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق