السبت، 23 أغسطس 2014

طرابلس تحت القصف وسيطرة فجر ليبيا على المطار


تم فجر اليوم السبت 23 أغسطس القصف بالطيران الحربي مجهول الهوية للمرة الثانية على عدة مواقع لقوات فجر ليبيا , وقد أشار أحد القادة المدينين بقوات عملية فجر ليبيا قصف بالطيران على مقر شركة الواحة بالقرب من حي الزهور بثلاثة صواريخ أحدها لم ينفجر , وأشعل حريقا بمخازن شركة الواحة ولم يحدث أي اصابات  , كما قصف موقع أخر في منطقة صلاح الدين.
بينما أضاف خالد الطبيب منسق العمليات بقوة درع ليبيا الوسطى ( الضربات الجوية كانت على وزارة الداخلية وشركة الواحة بطريق المطار ولا توجد أي إصابة واحدة ) وأضاف بأن ( الضربتان الأخيرتان فقد اصابة التبة في موقع رئاسة الأركان وميدان الفروسية و لا وجود لأي إصابات ) , وأوضح الطبيب بأن كان في اتصال مع رئيس قوات درع ليبيا الوسطى  العقيد حسن شاكة وأكد لي ذلك مما يؤكد لنا أن الطائرات أهدافها ليست دقيقة وهى تعمل لصالح قوات القعقاع والصواعق .
بينما اشار مصدر عسكري مسئول من قوات فجر ليبيا في اتصال هاتفي معه بسقوط 15 قتلى , و 20 جريحا منهما أثنين من ابناء رئيس المجلس العسكري لقوات مصراته ابراهيم بن رجب في مقر رئاسة الاركان للجيش الوطني , واشار المصدر العسكري بأن هذه الطائرات لم تعرف هويتها وتساءل هل هي من المجتمع الدولي أم ماذا ؟!
وصل عدد الجرحى الى أكثر من 30 جريحا بينما عدد القتلى 15 الى حد الآن وقال محمد الغرياني المتحدث باسم عملية فجر ليبيا بأن هؤلاء سقطوا في مواقعهم ولم يكونوا خرجهم بعد أن ابعدوا عنها قوات القعقاع والصواعق ومن معهم وقد كان الطيران في وضع منخفض , وأضاف بأن قوات عملية فجر ليبيا الآن يتقدمون في كافة المحاور ومازالوا محتفظين بالأماكن التي سيطروا عليها من وزارة الداخلية ومقر الشرطة العسكرية ورئاسة الاركان العامة وميدان الفروسية ووحي الاكواخ وحي الزهور بطريق المطار وأوضح بأن هناك ثوار من مدن ليبية قدموا للاشتراك في العملية فقد وصلت قوات من جبل نفوسة من نالوت والقلعة ومن مناطق اخرى , وأشار الى أنه سيكون الرد قاسيا .
قال المتحدث باسم قوات فجر ليبيا محمد الغرياني في اتصال هاتفي معه بأنه تم الدخول قبل قليل الى معسكر النقلية القريب من مطار طرابلس الدولي والسيطرة عليه بعد معارك عنيفة بالقرب منه ويتم الآن التوجه الى مطار طرابلس الدولي وسط اشتباكات قوية .
في تصريح عبر الاتصال هاتفي مع المتحدث باسم القوة الثالثة لدرع ليبيا علاء الحويك قال ( تم الدخول الى معسكر النقلية ويتم التمشيط الآن للمعسكر وقد غنموا مخزنا للذخيرة ( دشمة )  والآن يتم الضغط على القعقاع والصواعق بالاتجاه الى مطار طرابلس الدولي وتجرى اشتباكات بالكوبري الذي قريب من المطار - كم متر ونصف - ولكنها اشتباكات خفيفة ) واضاف بأن المعركة اتخذت محاور عديدة  بالتقدم جهة الكريمية ومنطقة السواني وهناك محور أخر متقدم الى معسكر 7 ابريل بعد تمشيط شارع ولي العهد .
وعن القصف الجوي لقوات فجر ليبيا قال بأن القوات تلقت 14 قتيلا – هناك قتيل من منطقة سوق الجمعة طرابلس - ) وأضاف بأن الشباب ماضون بالمعركة فهم يحملون جثمان اخوتهم ويكبرون ويركب الاخرون السيارات والالتحاق بمواقع الاشتباك ) .
حدد الناطق الرسمي باسم قوات درع ليبيا أحمد هدية مساء اليوم هوية الطائرات التي تقوم بقصف مواقع لعملية فجر ليبيا داخل طرابلس وقال ( فان حكومة الامارات و مصر ضالعين في هذا العدوان ) , وأشار بأن ( ثوار ليبيا الاحرار يحملون المهاجمين ومن ساندهم مسئولية هذا العدوان ويحتفظون بحق الرد المناسب ) , وأضاف هدية بأن ( قوات غاشمة للمرة الثانية تقوم بالاعتداء على قوات رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي وكتائب الثوار في محيط رئاسة الاركان العامة وشركة الواحة النفطية ) وسقط على اثرها 13 قتيل وما يربو عن 20 جريحا .
وحمل البيان 6 لقيادة عمليات فجر ليبيا المسئولية الكاملة لمجلس النواب ودعا الشركاء من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة وكافة الدول المشاركة في دعم ليبيا ( بمنع انتهاك دولة عضو في الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والأمم المتحدة ) .

ودعت القوات التابعة لرئاسة الاركان بحسب قول احمد هدية ( المؤتمر الوطني العام للانعقاد العاجل لاتخاذ الاجراءات الكفيلة لضمان سيادة الدولة والإجراءات لمن فرط في أمن ليبيا للأجنبي ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق