السبت، 2 أغسطس 2014

برلمان في طبرق وحرق خزان نفط واشتباكات في طرابلس


في اتصال بالدكتور بعيره رئيس جلسة البرلمان باعتباره اكبر النواب سنا عبر الهاتف عن جلسة النواب التي تعقد في مدينة طبرق اليوم السبت 2 اغسطس قال بأنه (عقدت جلسة تشاورية والآن خرجنا للاستراحة ) وأنقطع الاتصال .
وتشير المصادر الى حضور اكثر من 153 نائبا للجلسة وأشار احد النواب لا يريد ذكر اسمه بأن الجلسة التشاورية وصلت الى 160 نائبا وتأتي من اجل العمل على انطلاق مجلس النواب لكي يتم معالجة الاحداث لما تمر به ليبيا ولم الشمل ووقف نزيف الدم .
تم قبل قليل من ظهر اليوم السبت ( 11 ظهرا ) قصف خزانات النفط من جديد واشتعال النيران وتصاعد السنة النيران وارتفاع دخان أسود كثيف في السماء في اصابة من جديد وشوهد أعمدة الدخان في مناطق بعيدة من المكان  وتشير المصادر الى احتراق خزنان من المشتقات النفطية بحسب مصدر من السلامة المدنية . وأشار مسئول نفطي الى أن الظروف اليوم و للأسف صعبة في المستودع إطلاق نار مباشرة نتيجة الاشتباكات وأن رجال الإطفاء لا يستطيعون ان يعملوا في ظل هذه الظروف ، و القذائف على المستودع تنهال , وأضاف بأن الامر خطير للغاية في المستودع , وقد تم إخلاء جميع رجال الإطفاء نتيجة لكثافة النيران و كثرة الآليات الثقيلة التي تتحرك حول المستودع , وقال ( لذا قرار الانسحاب من المستودع اتخذ ) .
قبل قليل اعلنت وزارة النفط  والمؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريق في بيان مشترك بإخلاء مسئوليتهم عن أي كارثة انسانية وبيئية تحدث في مدينة طرابلس جراء استهداف خزانات النفط بمستودع شركة البريقة وأشار البيان الى أن هناك احتمال لانفجار الخزانات بعد تفجير الخزان اليوم قد يمتد التأثير الى محيط 5.6 كم من المستودع .
وطالب بوقف اطلاق النار حتى يتم اطفاء الحريق وقال ( انه في حالة توقف اطلاق النار فانه رجال الاطفاء سيقومون بعملهم , وتحت هذه الظروف لا نستطيع ان نعمل شيء ) .
وبالقرب من خزانات النفط بطريق المطار ومن خلف المستودع وجدنا مجموعات من كتائب عملية فجر ليبيا حيت يتمركزون في محيطه وقال القائد الميداني عبد الرحيم لقد سقطت 3 قذائف من راجمة ظهر اليوم على المستودع احداها اصابت الخزان مباشرة بينما الاثنان كان في المستودع , بينما أوضح عبد الرحمن الحويك من غرفة عمليات فجر ليبيا بان الهجوم يتم اليوم على قوات القعقاع والصواعق والمدني من عدة محاور وأن قصف الخزان كان يهدف لعرقلة تقدم قوات فجر ليبيا .
وأوضح بأنهم يتقدمون خطوة بخطوة حفاظا على سلامة المدنيين واشار باصبعه الى سيارات نقل المياه وقال بأن هذه السيارات تساهم في اطفاء الحريق وهي تخرج من المقرات التي سيطرنا عليها كما نقوم بنقل الوقود الى محطات الوقود لتوفيره للناس .
وفي تقدم الى جهة قصر بن غشير وجدنا تمركز لقوات فجر ليبيا تحاول الدخول من محور الى طريق المطار بعد ان راينا محور اخر يبعد عنه بكيلو مترات وقد تقدمت بعض سيارات الاسلحة الثقيلة وتنتظر سيارات الاسلحة المتوسطة فتح الطريق لها .
وعندما مررنا بمنطقة سوق الخميس وجدنا مجموعة من العمالة المصرية في مساكنها وعلى اسطح المنازل بالقرب من سوق الخضار المقفل وهم تتابعون تمركز القوات للدخول الى محور لطريق المطار , اشاروا بأنهم باقون وانه اذا استمر الخطر سيحاولون الخروج من ليبيا وبعضهم قال بانه حضر منذ فترة بسيطة واشار اخرون الى سقوط صاروخين بالقرب منهم واحرق الشجر , ولكنه لم يستهدفهم , وأنهم والليبيين في نفس الوضع , كما وجدنا بعض العمالة الافريقية على بعض كيلو مترات منهم جالسون في انتظار الحصول على عمل بالرغم من ان الطريق من منطقة صلاح الدين اغلب المحلات مقفلة الا اعداد بسيطة فتحت ابوابها .
وقد رأينا خروج لبعض سيارات تحمل عائلات بالقرب من المحاور التي كانت قوات فجر ليبيا تدخلها في مرحلة للنزوح والابتعاد عن منطقة الخطر .
وأشار الحويك بأن بأنه اليوم سقط من قوات فجر ليبيا 5 قتلى و 32 جريحا فيما يخص القوات القادمة من مدينة مصراته والتي قدمت حتى على محيط مطار طرابلس الدولي , مشيرا الى اغلب الاصابات هي جراء استهداف القناصة .

وكانت قد سقطت 3 صواريخ على منطقة سوق الجمعة حيث نزل صاروخين في منطقة عرادة احدها على مبنى اصيب فيه سيدة بجروح متفاوتة بينما نزل صاروخ اخر على بيت مهجور بحسب مصدر امني بطرابلس , كما سقطت 4 صواريخ على منطقة جنزور أحدث اضرار مادية جسيمة لمباني وممتلكات المواطنين  لتكرار القصف على المنطقة وأصيب 3 اشخاص بجروح بين المتوسطة والصغيرة من بينهم طفلة صغيرة  وقد اوضح الناطق باسم بلدية جنزور عبد السلام غرسه بأن مصدر الصواريخ من مقر معسكر 7 ابريل سابقا ومعسكر النقلية اللذين يتبعان كتيبتي اقعقاع والصواعق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق