الجمعة، 23 أكتوبر 2015

اشتباكات في بنغازي وبنك ليبيا المركزي يوضح الازمة الاقتصادية بالبلد


مقتل فجر يوم الخميس 22 أكتوبر ومسلح واحد وجرح 4 آخرين من قوات عملية الكرامة في المحور الغربي لمدينة بنغازي بعد اشتباكات مع مقاتلي مجلس شورى وثوار بنغازي الذين قاموا باطلاق قذائف من مدفع 105 اصابة موقع تمركز قوات الكرامة  , كماشهدت منطقة الهواري اشتباكات عنيفة بينهما ومحاولات لتقدم قوات حفتر نحو تمركز مقاتلى المجلس  بحسب مصدر أمني من المدينة والذي اشار الى سقوط قذيفة عشوائية بمنطقة الدقادوستا بوسط المدينة أدت الى إصابة 3 فتيات صغار بجروح طفيفة , هذا واستهدف مقاتلي المجلس قاعدة بنينة الجوية ب 3 قذائف هاوزر .
واشار المصدر الى سقوط 3 قتلى من الكتيبة 21 صاعقة الموالية لقوات حفتر أحدهم من أبرز قيادات المدنيين المسلحين الصحوات بمنطقة قاريونس أسمه عطية الشبلي والذي قال بأنه مسجل خطر وصاحب سوابقبعد أن  لقوا حتفهم جراء انفجار لغم أرضي خلال محاولتهم التقدم صوب القرية العائلية بقاريونس من جهة نادي الأهلي.

وكان بنك ليبيا المركزي بالعاصمة طرابلس قد اعلن في بان له  يوم الخميس 22 أكتوبر  على أن العجز في الميزانية العامة للعام الجاري قد وصل إلى 9 مليارات ونصف المليار منذ بداية هذا العام وحتى أواخر شهر سبتمبر الماضي , وأضاف البنك بأن إجمالي الإنفاق بلغ 23.8 مليار دينار موزعة على أبواب المرتبات والدعم والميزانية التسييرية والتنمية وكان أكثرها صرفا باب المرتبات الذي بلغ 13.6 مليار من حجم الإنفاق في حين بلغت القيمة الإجمالية للإيرادات 14.3 مليار دينار.
وأوضح البيان الى أن المشكلة في الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد يرجع إلى انعدام الأمن وانخفاض إنتاج النفط وتصديره الذي وصل إلى 15% من الطاقة التصديرية.
موضحا الى أن العجزفي  الميزانية العامة للعام الماضي 2014 قد وصل إلى 18.8 مليار دينار ليبي وبلغ إجمالي قيمة الإنفاق 34.5 مليار فيما بلغت القيمة الإجمالية للإيرادات 15.7 مليار.
وكان المؤتمر الوطني العام قداعتمد الميزانية العامة للدولة لعام 2015 في يوم 25 من شهر مايو الماضي، بقيمة 42 مليارا و 982 مليونا و 738 ألف دينار.