الاثنين، 24 مارس 2014

تأجيل محكمة اعوان النظام السابق الى 14 أبريل


أجلت محكمة استئناف طرابلس دائرة الجنايات التي يحاكم أمامها أعوان السابق محاكمة قادة من أعوان النظام السابق الى يوم 14 أبريل القادم , هذا ولم يحضر نجل العقيد القذافي المقتول سيف الاسلام من مدينة الزنتان , بينما حضر 23 متهما من أصل 38 متهمون بالقتل والتحريض عليه بالإضافة الى جرائم اخرى تتعلق بالنظام السابق والوقوف ضد ثورة 17 فبراير .
وكان من أبرز المتهمين الذين تم إحضارهم الى المحكمة التي تقع بالسجن ( البغدادي المحمودي اخر رئيس وزراء في عهد القذافي بالإضافة الى عبد الله السنوسي رئيس استخباراته وأبو زيد دودره رئيس الأمن الخارجي ) .
وتم التطرق في المحكمة للتثبت من وجود محامي الدفاع للمتهمين ومن ليس لديه محامي للدفاع عنه في ما يتهم به في القضايا التي سيتم المرافعة عليها في المحاكمة القادمة , وقد قال عبد السنوسي للقاضي بأنه لم يتحصل على محامي , بينما قالت النيابة العامة التي يمثلها رئيس مكتب التحقيقات في مكتب النائب العام الصديق الصور ( اذا لم يتحصل أي متهم على محامي سيتم تكليف محامي له ) , وأضاف بأن ( كل من حضر من المحامين الى مكتب النائب العام يراجعون أوراق القضية ) . وأشار بعض المحامين الى أنه لم يتم الافراج على 3 من المتهمين الذين صدر في حقهم أمر للإفراج يوم 5 أغسطس الماضي ولم يطبق الأمر ويتم التحقيق معهم في يوم 6 أغسطس وأنهم مازالوا بالسجن إلا أن النيابة العامة نفت ذلك , وأشارت النيابة الى أنهم حبسوا جراء تهم أخرى وقد حبسوا على ذمة قضايا أخرى بعد تبرئتهم من القضية السابقة .
كما تم الاشارة في المحاكمة الى التعديل الذي طرأ في الاجراءات الجنائية لمحاكمة المتهمين حسب المادة 241 , 243 بناء على طلب النائب العام والذي وافق عليه المؤتمر الوطني في جلسته أخيرا والتي تنص على استثناء علانية الجلسة فيما يقتضي الامر وأيضا باستخدام التقنيات عن بعد في المحاكمة .

وقد أشار الى ذلك النيابة العامة في المحكمة مما يشير الى محاكمة المتهمين المتواجدين في مدينتي الزنتان –سيف –وكذلك المتواجدين في مدينة مصراته وهم مجموعة عبر التقنيات عن بعد كالدائرة المغلقة والربط بالتقنيات الحديثة   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق