الجمعة، 14 مارس 2014

ما بعد خروج زيدان من ليبيا

في اتصال هاتفي عصر اليوم 12 مارس مع رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور بأنه ( يمكن متابعة طلب مثول رئيس الوزراء علي زيدان عبر الانتربول لو تأكد بأنه غادر البلاد ) , وأوضح بأن ( رئيس الوزراء زيدان لم يخرج بطريقة رسمية من مطار طرابلس الدولي , وقد يكون خرج بطريقة غير رسمية ) , وأشار الى وجود اتهامات من قبل ديوان المحاسبة في تقرير له وهيئة الرقابة الادارية تضمن اتهامات بهدر المال العام .
وفي سياق أخر صرح الناطق الرسمي لرئاسة اركان الجيش الليبي العقيد علي الشيخي بأن القوة التي كلفت بفك الحصار على المواني والحقول النفطية من قوة درع ليبيا بالمنطقة الوسطى ستبقى في مطار سرت ولم تكلف بأن تتقدم الى أي مناطق أخرى .
وكانت القوات قد تقدمت الى منطقة  أبو هادي في ضواحي مدينة سرت ودخلت الى معسكر يتبع كتيبة شهداء الزاوية وخرجت منه وعادت واستقرت في المطار .
وفي بيان لرئاسة المؤتمر الوطني بعد اجتماع مع اعضاء من المؤتمر الوطني من منطقة برقة عشية اليوم الاربعاء بشرق البلاد قرأه رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين قال فيه ( المجتمعون أقروا إعطاء مهلة لمدة أسبوعين كحد أقصى بإتاحة الفرصة لكافة الاطراف لفك الحصار وبسط سلطة الدولة على الحقول والمواني النفطية ) , مشيرا الى أن الدولة يحق لها استخدام اليات القوة لتحقيق هيبتها , موضحا بأن قرار القائد الاعلى للجيش الليبي ( نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر ) سيتم تنفيذه من قبل قوات الجيش الليبي ووحداته الرسمية .
وأوضح البيان بأن ( الدولة الليبية لا تسمح باحتلال المناطق النفطية ) , وأيضا لن تسمح ( بمحاولة أنشاء كيان سياسي غير مشروع ) , مبينا سعي الدولة الليبية لبدل مساعي متعددة لفك المساعي المتعددة لفك الحصار على المواني والمناطق النفطية  بالحوار والطرق السلمية من قبل قطاعات عديدة في المجتمع ولم تؤدي الى نتيجة .
كما عقد رئيس الحكومة الجديد عبد الله الثني مؤتمرا صحفيا قدم فيه الشكر لرئيس الحكومة السابق علي زيدان , وأشار في حديثه الى أن الحكومة جادة في فتح باب الحوار ومع كل من هو مستعد لذلك , لكي نقف صفا واحدا أمام التحديات , وأضاف بأن الحكومة ستقف بقوة مع الحوار الجاد لبناء ليبيا .
وأوضح الثني بأن هناك تحديات أمنية في مدينة بنغازي ومدينة درنة موضحا بأن الخلل الأمني ناتج عن تراكمات الماضي وانتشار الاسلحة بكم كبير .
وبخصوص سفر علي زيدان خارج البلاد قال الثني بأنه ( لا توجد قوة تمنع اي مواطن من السفر بحكم القانون والإعلان الدستوري المؤقت ) , وأوضح بأن ( من حق




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق